الألم في الذراع في لقاح كورونا.. ما أسبابه؟

  • بعد التطعيم بلقاح “كورونا”، يعاني الكثيرون من ألم في الذراع قد يستمر ليومين
  • التهاب الذراع يعتبرُ من أكثر الآثار الجانبية شيوعاً التي أبلغ عنها الأشخاص الذين حصلوا على لقاحات كورونا

مع استمرار عمليات التطعيم ضد “كورونا“، قد يشعر الكثيرون بألم في الذراع قد يستمرّ ليومين بعد تلقي اللقاح، وذلك بغض النظر عن بعض الأعراض المصاحبة للقاح مثل الحمى والتعب وآلام الجسم.

وهنا، فإن كل شخص يتساءل عن سبب ألم الذراع الذي يأتي بعد أخذ اللقاح. وهنا، فقد أوردت صحيفة “تايمز أوف إنديا” مجموعة من الآراء بهذا الشأن.

ويعدّ التهاب الذراع من أكثر الآثار الجانبية شيوعاً التي أبلغ عنها الأشخاص الذين حصلوا على لقاحات كورونا. وفي حين أنه رد فعل خفيف على اللقاح، ما زال الكثيرون يتساءلون عما يسبب الألم في الذراعين بعد التطعيم وما يجب عليهم فعله لتخفيفه.

لماذا تشعر بألم في ذراعك بعد التطعيم؟

يقترح الخبراء أن الذراع الملتهبة هي نتيجة لاستجابة الجسم المناعية للقاح. فعندما تتعرض لأثر جانبي للقاح، فهذا يعني أن مناعتك تلعب دورها وتعمل بالشكل المفترض.

وفعلياً، فإن اللقاحات هي محاكاة للفيروس، وعند حقنها في الجسم يستجيب لها الجهاز المناعي ويحاول حماية الجسم من العوامل الممرضة، وهذا بدوره يؤدي إلى ردود فعل مختلفة.

ونظراً لأن لقاحات كورونا تُعطى مباشرة في عضلات الذراع، فإن اللقاح يتسبب في حدوث التهاب في موقع الحقن. وبالإضافة إلى ذلك، يمكن أيضًا أن يعزى الألم إلى الإصابة التي تسببها الحقنة.

كيف يمكن تخفيف الألم؟

بينما يستمر ألم الذراع بعد التطعيم لمدة يوم أو يومين، إلا أنه لا يمثل مصدر قلق. ومن أجل تخفيف الألم، ينصح الخبراء بتمرين الذراع بحركات خفيفة ومستمرة، فهذا يحفز تدفق الدم إلى المنطقة مما يساعد على تقليل الألم.

كذلك، يمكنك أيضاً وضع كمادة باردة لتخفيف الألم. ووسط كذلك، لا تنسَ أن الألم هو علامة على عمل جهاز المناعة لديك.

شاهد أيضاً: تريندينغ الآن | مرعب كالمغناطيس معادن تلتصق في ذراع من أخذ لقاح كورونا …إليكم الحقيقة