هل تقضي درجة الحرارة المرتفعة على فيروس كورونا؟

مع دخول النصف الشمالي من الكرة الأرضية فضل الربيع في ظل انتشار فيروس كورونا، قال الخبراء إن درجات الحرارة المرتفعة والأيام المشمسة من غير المرجح أن تفعل الكثير بمفردها للحد من انتشار الفيروس.

وفقًا لتقرير جديد صادر عن المنظمة العالمية للأرصاد الجوية (WMO) ، فإن قيود السفر ارتداء الأقنعة، إلى جنب التباعد الاجتماعي لها تأثير أكبر بكثير من الطقس.

وقال ديف نيوجي، أستاذ علوم الأرض بجامعة تكساس في أوستن، والذي لم يشارك في التقرير أن التقرير يسلط الضوء على أن الخطوات التي يمكن للأشخاص اتخاذها “تفوق بكثير أي عوامل خارجية، وهذا أمر إيجابي حقًا يجب معرفته”.

ومن ناحيته، قال بن زيتشك، عالم المناخ في جامعة جونز هوبكنز: “لقد رأينا ارتفاع موجات العدوى في المواسم الدافئة والمناطق الدافئة في السنة الماضية، ولا يوجد دليل على أن هذا لا يمكن أن يحدث مرة أخرى في العام المقبل”.

ترأس زيتشك فريقًا متعدد الاختصاصات أنشأته المنظمة (WMO) لفهم البحوث حول هذه المسألة.

عندما بدأ الوباء في أوائل عام 2020، كان الفيروس المسمى الآن SARS-CoV-2 يُعرف ببساطة باسم “فيروس كورونا المستجد”. يمكن للعلماء فقط النظر إلى فيروسات كورونا الأخرى لتخمين كيف سيتصرف هذا الفيروس.

تسبب بعض فيروسات كورونا نزلات البرد التي ترتفع وتنخفض مع المواسم.

وأشار التقرير إلى أن العلماء لا يعرفون بالضبط سبب ذلك.

لا تعيش بعض فيروسات الجهاز التنفسي لفترة طويلة في جو أكثر دفئًا ورطوبة مقارنة بهواء الشتاء البارد الجاف. قد تؤدي أشعة الشمس القوية في الصيف إلى انتشار الفيروسات بشكل أكبر مع الأشعة فوق البنفسجية مقارنة بأيام الشتاء.

في الدراسات المعملية ، نجا SARS-CoV-2 لفترة أطول في الظروف الباردة والجافة مع انخفاض ضوء الأشعة فوق البنفسجية. وقال التقرير إن هذه الدراسات لم تظهر ما إذا كانت هذه الظروف “لها تأثير ملموس على معدلات انتقال العدوى في ظل ظروف العالم الحقيقي”.

 

تأثير الطقس على كورونا مجهول

 

إحدى الطرق التي يمكن أن يؤثر بها الطقس على كيفية انتشار الفيروس هي التأثير على سلوك الناس. يدفع الطقس البارد الناس إلى الداخل، حيث من المعروف أن الفيروس ينتشر بسهولة أكبر.

نظر التقرير أيضًا في كيفية تأثير تلوث الهواء على فيروس كورونا، لكنه لم يستطع استخلاص استنتاجات مؤكدة حول هذا الموضوع. تظهر بعض الدراسات المبكرة معدلات وفاة أعلى في الهواء الملوث، لكن لم يتم تأكيدها.

في حين أن دور العديد من هذه العوامل البيئية لا يزال غير واضح، يقول التقرير إن فائدة السياسات مثل قيود السفر الزام ارتداء القناع “قد تم تحديدها بوضوح”.

وأضافت أن مستويات تلوث الهواء والطقس ليست أساسًا جيدًا لتخفيف هذه الإجراءات.

 

4 أعراض تعني أن لديك مناعة قوية لفيروس كورونا
هل تعلم ان هناك اربعة أعراض تعني أن لديك مناعة قوية لفيروس كورونا؟ فقد أجرى باحثون دراسة طبية من أجل التوصل إلى مدى احتواء الجسم على مناعة قوية ضد الإصابة بفيروس كورونا المستجد.