الولايات المتحدة تسمح باستخدام لقاح جونسون آند جونسون ذي الجرعة الواحدة

اعتمدت السلطات الأمريكية رسميًا لقاح جونسون آند جونسون أحاديّ الجرعة ضد فيروس كورونا، وهو اللقاح الثالث الذي يُصرح به في البلاد.

تم إعداد اللقاح ليكون بديلاً فعالاً من حيث التكلفة للقاحي فايزر وموديرنا، ويمكن تخزينه في الثلاجات العادية بدلا من المجمّدات.

ويتميز هذا اللقاح بكونه أحاديّ الجرعة، وهذا يعني أنه يتطلب وقتًا أقلّ وعددًا أقلّ من الفريق الطبي.

بُشرى سارة.. أمريكا تعتمد لقاح جونسون آند جونسون أحادي الجرعة

لقاح جونسون آند جونسون. المصدر: غيتي

فعالية لقاح جونسون آند جونسون

 

وأظهرت التجارب فعالية اللقاح الجديد بنسبة كبيرة إزاء الحالات الخطرة، ونسبة 66 في المئة إجماليا بعد تضمين حالات الإصابة المتوسطة.

وفي تجارب على فعالية اللقاح في كل من الولايات المتحدة، وجنوب أفريقيا، والبرازيل، لم تقع وفيات بين عينات المشاركين الذين تلقوا الجرعة، كما لم يعد أحد منهم إلى المستشفى مدة 28 يوما من تلقيه الجرعة.

تم تطوير اللقاح بشكل أساسي من قبل شركة يانسن البلجيكية. ووافقت الشركة على تزويد الولايات المتحدة بـ 100 مليون جرعة بنهاية يونيو (حزيران). وقد تكون الجرعات الأولى متاحة للجمهور الأمريكي في وقت مبكر من الأسبوع المقبل.

كما طلبت المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي وكندا تزويدها باللقاح، كما تم طلب 500 مليون جرعة من خلال منصة “كوفاكس” لتزويد الدول الفقيرة.

وقالت وزيرة الصناعة الفرنسية أنييس بانييه روناتشر يوم الأحد إن وكالة الأدوية الأوروبية قد توافق على اللقاح في الاتحاد الأوروبي في أوائل مارس (آذار).

بُشرى سارة.. أمريكا تعتمد لقاح جونسون آند جونسون أحادي الجرعة

لقاح جونسون آند جونسون. المصدر: غيتي

بادين يُثني على اعتماد اللقاح

 

وأثنى الرئيس الأمريكي على ما وصفه بـ “تطوّر مشجّع وأخبار سارة لكل الأمريكيين” لكنه في الوقت ذاته حذر من أن “المعركة لم تنته بعد”.

وقال بايدن: “ونحن نحتفل بهذه الأخبار، أقول لكل الأمريكيين، واظبوا على غسل أيديكم، وحافظوا على التباعد الاجتماعي، واستمروا في ارتداء الكمامات”.

وأضاف الرئيس الأمريكي: “كما قلت مرارا، الأمور قد تسوء مجددا مع تفشي سلالات جديدة”.

وجاء قرار إدارة الغذاء والدواء الأمريكية بترخيص لقاح جونسون آند جونسون بعد إجماع لجنة خارجية من الخبراء يوم الجمعة على اللقاح.

 

الشكوك كبيرة و ”لا ثقة“.. مواطنون إيرانيون يرفضون تلقي لقاح كورونا المصنوع محلياً
وسط انتشار فيروس كورونا حول العالم ومع بروز لقاحات عديدة “موثوق بها” من قبل الجهات الصحيّة العالمية، ظهر على الساحة “لقاح إيراني الصّنع” بشكل مفاجئ.