في ظل عملية التطعيم ضد كورونا.. اسرائيل ستسمح بإعادة فتح المدارس

أعلنت وزارة الصحة الإسرائيلية، السبت، إن معدل إصابات “كورونا” انخفض بنسبة 95.8% بين من تلقوا جرعتي لقاح فايزر، بحسب ما ذكرت وكالة “رويترز“.

وقالت الوزارة إن اللقاح فعّال أيضاً بنسبة 98% في منع الإصابات التي تسبب الحمى أو متاعب التنفس، وفعّال بنسبة 98.9% في منع نقل المصابين الى المستشفى والوفاة.

اسرائيل.. 1.7 مليون شخص تلقوا الجرعة الثانية من لقاح “فايزر” المضاد لـ”كورونا” بحلول 30 يناير

فعالية مرتفعة.. نتائج مبشرة للقاح فايزر في إسرائيل

صورة توضيحية تظهر العلم الاسرائيلي وعليه عدد من المحاقن الطبية. المصدر: getty

واستندت هذه النتائج على بيانات تم جمعها على مستوى البلاد حتى 13 فبراير/شباط  الجاري من الإسرائيلين الذين تلقوا الجرعة الثانية من اللقاح قبل أسبوعين على الأقل من تاريخ جمع البيانات.

وجاء في موقع الوزارة على الإنترنت أن 1.7 مليون شخص تلقوا الجرعة الثانية من اللقاح بحلول 30 يناير/كانون الثاني، وبالتالي صاروا مؤهلين لضمهم للإحصاء.

كذلك، أظهرت تقارير سابقة من مقدمي الرعاية الصحية الأفراد نتائج إيجابية، مما دفع إسرائيل إلى رفع القيود على الاقتصاد بعد أسابيع من العزل العام.

وسيُسمح للمدارس وكثير من المتاجر بإعادة فتح أبوابها اعتباراً من الأحد، بحسب “رويترز”.

وبدأت وزارة الصحة أيضاً في استخدام تطبيق “مرور أخضر” متصل بالملفات الطبية الشخصية يتيح لمن تلقوا التطعيم الكامل أو اعتبروا محصنين بعد شفائهم إظهاره للإقامة في الفنادق أو حضور المناسبات الثقافية أو الرياضية.

الشكوك كبيرة و ”لا ثقة“.. مواطنون إيرانيون يرفضون تلقي لقاح كورونا المصنوع محلياً

وسط انتشار فيروس كورونا حول العالم ومع بروز لقاحات عديدة “موثوق بها” من قبل الجهات الصحيّة العالمية، ظهر على الساحة “لقاح إيراني الصّنع” بشكل مفاجئ.