لقاح فايزر – بيونتيك يمكن تداوله في الصيدليات!

 

أعلنت شركتا فايزر الأمريكية وبيونتيك الألمانية، الجمعة، عن تقديم بيانات جديدة إلى إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) تدل على استقرار لقاح كوفيد-19 عند تخزينه ما بين 25 درجة تحت الصفر و15 تحت الصفر المئوي، وقالتا إن البيانات قد تسمح بالتخزين في درجات الحرارة المعتادة بأجهزة التبريد والتجميد في الصيدليات، وهذا ما يعني في حال إقرارها من إدارة الأغذية والعقاقير الأمريكية إمكانية تداوله في الصيدليات.

ووفق الطريقة المعتمدة حالياً، فإنه يتعين تخزين اللقاح عند 70 درجة مئوية تحت الصفر، وهو ما يمثل تحدياً بشكل خاص في البلدان ذات الدخل المنخفض التي لا تملك البنية التحتية اللازمة للتخزين في درجات حرارة فائقة البرودة.

 

فايزر

قوارير مكتوب عليها “لقاح فيروس كورونا المستجد” وحقنة أمام شعار شركة فايزر. رويترز

وقُدمت البيانات الجديدة إلى إدارة الأغذية والعقاقير الأمريكية لدعم تعديل مقترح على توصيات إجازة الاستخدام الطارئ بما يسمح بتخزين العبوات عند ما بين 25 درجة تحت الصفر و15 تحت الصفر المئوي لما يصل إلى أسبوعين في الإجمال كبديل للتخزين في أجهزة التبريد ذات درجات الحرارة المنخفضة للغاية.

تداول لقاح فايزر في الصيدليات

 

وقال أوجور شاهين، الرئيس التنفيذي لشركة بيونتيك إن “البيانات المقدمة قد تسهل تداول لقاحنا في الصيدليات وتتيح لمراكز التطعيم مرونة أكبر”.

وقالت الشركتان إنه سيتم أيضاً تقديم البيانات الجديدة إلى هيئات المنظمة العالمية في غضون الأسابيع المقبلة.

وحصل لقاح فايزر وبيونتيك، إلى جانب لقاح شركة مودرنا، على إجازة الاستخدام الطارئ في الولايات المتحدة ويجري توزيعه على نطاق واسع في إطار جهود التطعيم الشاملة في البلاد”.

وفي وقت سابق اليوم أظهر إحصاء لرويترز أن ما يزيد على 110.07 مليون شخص أُصيبوا بكورونا على مستوى العالم، في حين وصل إجمالي عدد الوفيات الناتجة عن الفيروس إلى مليونين و537572​ منذ اكتشاف أولى حالات الإصابة في الصين في ديسمبر 2019.

 

منظمة الصحة تحذر.. توفر اللقاحات لا يعني القضاء على كورونا
بالرغم من التقدم الكبير المحرز خلال الآونة الأخيرة بخصوص لقاحات كورونا المستجد كوفيد-19، إلا أنه على مايبدو مايزال الطريق طويلا أمام جائحة كورونا.