الآثار الجانبية للقاحات كورونا: ما يجب معرفته الآن

في ديسمبر (كانون الأول) 2020 ، أصدرت إدارة الغذاء والدواء (FDA) تصاريح استخدام طارئة للقاحين ضد فيروس كورونا، أحدهما من إنتاج شركة فايزر وبيونتيك، والآخر من إنتاج شركة موديرنا.

تقوم إدارة الغذاء والدواء الأمريكية الآن بمراجعة طلب استخدام طارىء للقاح طورته شركة جونسون أند جونسون.

يبدو أن كل هذه اللقاحات لها آثار جانبية طفيفة في الغالب يمكن أن تعالجها مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية.

في حالات نادرة، تم الإبلاغ عن ردود فعل تحسسية شديدة، ولكن في جميع تلك الحالات، تم علاج الأشخاص بنجاح.

كورونا

عامل طبي يملأ حقنة بجرعة من لقاح فيروس كورونا / رويترز

إذ وجدت إدارة الغذاء والدواء أن لقاح جونسون أند جونسون آمن وفعال بما يكفي للتوزيع، فسيؤدي ذلك إلى زيادة مخزون جرعات اللقاح في البلاد بشكل كبير.

قال الدكتور ديفيد هيرشويرك، أخصائي الأمراض المعدية في نورثويل هيلث في مانهاست، نيويورك: “نتطلع إلى أن تحصل اللقاحات على الموافقة حتى يمكن أن تنمو إمدادات اللقاحات”.

لكن إدارة الغذاء والدواء صارمة للغاية في مراجعاتها. وقال إنهم سيقومون بمراجعة البيانات بشكل منهجي، “وهم ملتزمون برؤية الفعالية والسلامة المثبتة قبل إصدار تصريح الاستخدام الطارىء”.

بعض الآثار الجانبية الخفيفة للقاحات الآمنة

 

قبل إصدار تصاريح الاستخدام الطارىء لقاح فايز – بيونتيك وموديرنا، راجعت إدارة الغذاء والدواء البيانات المتاحة من التجارب السريرية.

قدمت شركة فايزر – بيونتيك بيانات للأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 16 عامًا فما فوق، بينما قدمت شركة موديرنا نتائجها للأشخاص الذين يبلغون من العمر 18 عامًا فما فوق.

التأثير الجانبي الأكثر شيوعًا بعد التطعيم هو الألم في موقع الحقن.

 

فيروس كورونا: ما هي الآثار الجانبية للقاحات؟

قوارير لقاح فايزر – بيونتيك في مركز التطعيم في جنيف، سويسرا. المصدر: رويترز

كما ظهرت على بعض متلقي اللقاح أعراض لوقت قصير تشبه أعراض الأنفلونزا ، مثل التعب والصداع وآلام الجسم والقشعريرة والحمى.

كما تم الإبلاغ عن تورم الغدد الليمفاوية. يمكن أن تظهر هذه على شكل كتلة في الإبط، الأمر الذي يقلق بعض النساء اللواتي يعتقدن أنه قد يكون علامة على سرطان الثدي.

فعالية لقاحات كورونا

 

أظهرت البيانات التجريبية أن جرعتين من لقاح فايزر – بيونتيك فعالتان بنسبة 95٪ في الوقاية من فيروس كورونا، في حين أن جرعتين من لقاح موديرنا فعالتان بنسبة 94٪.

وجدت التجارب أيضًا أن كلا اللقاحين آمنان بشكل عام.

قالت الدكتورة ميريام سميث، رئيسة قسم الأمراض المعدية في لونغ آيلاند جيويست فورست هيلز في كوينز، نيويورك ، لـ Healthline: “كانت الآثار الجانبية لكلا اللقاحين مواتية للغاية”.

 

الحساسية المفرطة وعلاجها

الحساسية المفرطة هي رد فعل تحسسي شديد يمكن أن ينجم عن التطعيمات. يمكن أن تكون مهددة للحياة إذا لم يتم علاجها.

منذ إصدار تصاريح الاستخدام الطارىء للقاحات فايزر – بيونتيك وموديرنا، استمرت الحكومة الفيدرالية في جمع المعلومات حول الآثار الجانبية المبلغ عنها، بما في ذلك الحالات النادرة من الحساسية المفرطة أو ردود الفعل التحسسية الشديدة بعد التطعيم.

 

كورونا

جرعة من لقاح كورونا. المصدر: رويترز

المعدل المُبلغ عنه للحساسية بعد التطعيم بلقاح فايزر – بيونتيك هو 4.7 حالة لكل مليون، في حين أن المعدل المبلغ عنه للقاح موديرنا هو 2.5 حالة لكل مليون.

لم يتم الإبلاغ عن أي وفيات من الحساسية المفرطة بعد أي من اللقاحين.

 

تعرف على أبرز الممنوعين من تلقي لقاح كورونا
مع بدء توزيع اللقاحات في أغلب دول العالم التي تمثل أملا للبشرية، وخوف الكثيرين من تلقى اللقاح المضاد لفيروس كورونا ، تكثر الأسئلة حول الأشخاص الغير مسموح لهم بتلقي اللقاح.