جونسون آند جونسون تنتظر الموافقة لبدأ استخدام اللقاح

بعد إجازة استخدام اللقاحين فيزر-بيونتيك وموديرنا في الولايات المتحدة الأمريكية تنتظر شركة “جونسون آند جونسون” الموافقة من هيئة الغذاء والدواء الأميركية لاستخدام لقاحها بعد أن قدمت الشركة البيانات اللازمة للحصول على الإذن، ليصبح لقاح الشركة ثالث لقاح يجاز استخدامه في أمريكا.

وأعلنت شركة “جونسون آند جونسون” أن استخدام لقاحها سيكون أسهل والسبب أنه يعتمد على جرعة واحدة فقط.

ولقاح الشركة مطلوب، لأنه يتمتع بميزتين مهمتين من الناحية اللوجستية، إذ يمكن تخزينه في درجات حرارة المُبرِّدات العادية ما سيسهّل إلى حدّ كبير عملية توزيعه، كما أنه يُعطى للأشخاص بجرعة واحدة فقط.

وحقق لقاح “جونسون آند جونسون” نتائج إيجابية في التجارب التي أجريت عليه، إذ بلغت فعاليته 66 في المئة للوقاية من فيروس كورونا، بينما وصل هذا الرقم إلى 57 في المئة لدى اختباره في جنوب إفريقيا، حسبما ذكرت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية.

لقاح بيونتيك-فايزر قادر على تحمّل درجات حرارة أعلى

من جهة أخرى، أعلنت شركة “بايونتك” الألمانية وشريكتها الأمريكية “فايزر” اليوم أن الاختبارات أظهرت أن لقاحهما المضاد لفيروس كورونا قادر على تحمّل درجات حرارة أعلى مما كان يعتقد، ما من شأنه أن يسهّل آلية شحن الجرعات اللقاحية وتخزينها.

وأوضحت الشركتان انهما طلبتا من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية أن تسمح بتخزين اللقاح لمدة تصل إلى أسبوعين عند درجات حرارة تتراوح بين -15 و-25 درجة مئوية (15 و25 درجة مئوية تحت الصفر)، وهو هامش تبريد متوافر في ثلاجات الصيدليات والمنازل.