دراسة تكشف فعالية الزنك والفيتامين C في مواجهة كورونا

 

رغم عدم وجود دلائل كافية عمّا إذا كان الزنك أو الفيتامين C يساعدنا في محاربة فيروس كورونا، لكن هناك دافع للاعتقاد بأنهما يؤديان دوراً فعّالاً في هذا المجال.

غير أن دراسة حديثة توصلت إلى أن المكملَين لا يفيدان الأشخاص المصابين بفيروس كورونا.

في الواقع ، كانت النتائج متواضعة لدرجة أن الدراسة توقفت مبكرًا.

كتبت الدكتورة إيرين ميتشوس من جون هوبكنز والدكتور ميغيل كاينزوس أتشيريكا من هيوستن ميثوديست في مقال افتتاحي: “لسوء الحظ ، فشل هذان المكملان في الارتقاء إلى مستوى الاعتقاد السائد”.

أعطت التجربة السريرية جرعات عالية من كل مكمل بمفرده وبالجمع بين ثلاث مجموعات من 214 بالغًا كانوا يتعافون في المنزل. حصلت المجموعة الرابعة على رعاية المعتادة مثل الراحة ، والأدوية الخافضة للحمى ولكن بدون مكملات.

وقال طبيب القلب في كليفلاند كلينك الدكتور ميليند ديساي: “إن الجرعات العالية من الزنك، والفيتامين C، أو كلا المكملات لم يقللا من أعراض فيروس كورونا”.

ومع ذلك ، فإن الجرعات العالية تسببت في بعض الآثار الجانبية غير السارة للمرضى الذين يتناولون المكملات.

كتب ميتشوس ، أستاذ الطب المساعد في كلية الطب بجامعة جونز هوبكنز: “تم الإبلاغ عن المزيد من الآثار الضارة (الغثيان ، والإسهال ، وتشنجات المعدة) لدى المجموعات التي حصلت على مكملات غذائية مقارنة بالمجموعة التي حصلت على الرعاية المعتادة”. أ

المكملات الغذائية

يلجأ العديد من الأمريكيين إلى مكملات فيتامين C والزنك لمحاربة نزلات البرد والإنفلونزا.

فيتامين C هو أحد مضادات الأكسدة المعترف بها ، ويلعب دورًا أساسيًا في دعم جهاز المناعة. على الرغم من أنه لم يثبت أنه يمنع المرض ، فقد وجدت أبحاث أخرى أن فيتامين C يمكن أن يقصر نزلات البرد بنسبة 8٪ لدى البالغين و 14٪ عند الأطفال.

ومع ذلك ، لا يبدو أن استخدام فيتامين C بعد ظهور أعراض البرد مفيد ، وفقًا للمعاهد الوطنية للصحة.

وقالت الدراسة إن الزنك قد يساعد في قدرة الخلية على مكافحة العدوى ، “في حين أن هناك أدلة على أن نقص الزنك يزيد السيتوكينات المؤيدة للالتهابات ويقلل من إنتاج الأجسام المضادة”.

لكن ماذا يعني ذلك في الحياة الواقعية؟ وجدت مراجعة لـ 13 دراسة أنه إذا تم تناوله في غضون 24 ساعة من ظهور العلامات الأولى لنزلات البرد ، فقد يقلل من مدة الإصابة بالبرد لمدة يوم واحد فقط.

هناك جانب سلبي أيضًا. يمكن أن يؤدي تناول أكثر من 2000 ملليغرام من فيتامين C يوميًا إلى الشعور بحرقة المعدة وتشنجات المعدة والغثيان والقيء والإسهال والصداع. متوسط ​​الكمية اليومية الموصى بها من هذا فيتامين 75 ملليغرام للنساء البالغات و 90 ملليغرام للرجال.

كما نا أكثر من 40 ملليغرام من الزنك كل يوم يمكن أن يسبب جفاف الفم والغثيان وفقدان الشهية والإسهال.

يستمر البحث عن علاج لفيروس كورونا

يواصل العلماء استكشاف استخدام الفيتامينات والمكملات في علاج فيروس كورونا.

تجري حاليًا تجارب عشوائية لمعرفة ما إذا كانت مكملات فيتامين (D) يمكن أن تساعد في ذلك اذ أنها تحتوي على خصائص مضادة للالتهابات.

يستخدم الباحثون في الولايات المتحدة والصين جرعات من فيتامين سي لتحديد ما إذا كان من الممكن أن يساعد الأشخاص الذين يعانون من فشل تنفسي شديد بما يكفي لوضعهم على جهاز التنفس الصناعي.

وهناك المزيد من الدراسات جارية لمعرفة ما إذا كان يمكن الوقاية من Covid-19 عن طريق المكملات الغذائية مثل الفيتامينات C و D والزنك.

بناءً على هذه الدراسة ، يبدو أن استخدام فيتامين C والزنك لتقصير مدة الإصابة بفيروس كورونا عديم الفائدة.

 

4 أعراض تعني أن لديك مناعة قوية لفيروس كورونا
هل تعلم ان هناك اربعة أعراض تعني أن لديك مناعة قوية لفيروس كورونا؟ فقد أجرى باحثون دراسة طبية من أجل التوصل إلى مدى احتواء الجسم على مناعة قوية ضد الإصابة بفيروس كورونا المستجد.