الصين تُعيق تحقيق ”الصحة العالمية“ حول منشأ كورونا

 

نقلت صحيفة وول ستريت جورنال عن محققي منظمة الصحة العالمية أن السلطات الصينية رفضت تزويدهم ببيانات أولية عن حالات الإصابة بفيروس كورونا المبكرة التي يمكن أن تساعدهم في تحديد “كيف” و”متى” بدأ انتشار فيروس كورونا في الصين.

وأوضحت الصحيفة أن هذه البيانات متعلقة بـ 174 حالة تم رصدها في ديسمبر (كانون الأول) 2019 في مدينة ووهان الصينية التي يعتقد أنها منشأ المرض.

 

الصين تحجب بيانات كورونا

 

وقال أعضاء الفريق الدولي إن المسؤولين والعلماء الصينيين قدموا ملخصاتهم حول الحالات، حتى في الأشهر التي سبقت تحديد تفشي المرض في ووهان، وأشاروا إلى عدم العثور على دليل على الفيروس. إلا أن الفريق لم يتمكن من مشاهدة البيانات الأساسية لتلك الدراسات الاسترجاعية مما يعيق تحليلهم حول أصل الفيروس.

وقال دومينيك دواير، عالم الأحياء الدقيقة الأسترالي في فريق منظمة الصحة العالمية “لقد عرضوا علينا بعض الأمثلة وليس جميعها. وبالتالي يصبح تفسير تلك البيانات محدودا من وجهة نظرنا، على الرغم من أن الجانب الآخر قد يراه جيدا”.

واختتمت بعثة خبراء منظمة الصحة العالمية هذا الأسبوع مهمتها إلى الصين من دون التوصل إلى نتائج ملموسة حول منشأ الفيروس.

ويعزز إحجام الصين عن توفير البيانات مخاوف العديد من الدول والعلماء بشأن افتقار بكين لنهج شفاف حيال أصل الوباء.

 

غيبرييسوس: جميع الفرضيات مطروحة

 

وأكد مدير منظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبرييسوس، الجمعة، أن “جميع الفرضيات ما زالت مطروحة” في ما يتعلق بمنشأ الفيروس.

ومن جهتها، قالت وزارة الخارجية الأمربكية، هذا الأسبوع، إنها تريد الاطلاع على البيانات الخاصة بتحقيق منظمة الصحة العالمية.

وأودى الفيروس بحياة أكثر من 2,3 مليون شخص في العالم.

 

4 أعراض تعني أن لديك مناعة قوية لفيروس كورونا
هل تعلم ان هناك اربعة أعراض تعني أن لديك مناعة قوية لفيروس كورونا؟ فقد أجرى باحثون دراسة طبية من أجل التوصل إلى مدى احتواء الجسم على مناعة قوية ضد الإصابة بفيروس كورونا المستجد.