الأعراض الجانبية للقاح أسترازينيكا تثير القلق وتدفع البعض لرفضه

 

رفض عدد كبير من الأطباء تلقي لقاح أكسفورد-أسترازينيكا بعد أن أظهر أعراضاً جانبية حادة وسط شريحة واسعة من الأطباء الذين تم تطعيمهم ضد فيروس كورونا بواسطة اللقاح البريطاني، وهذا ما زاد من حدة التشكيك بفاعليته.

ووضعت فرنسا طاقمها الطبي في حالة تأهب بعد إصابة أطباء بـ”أعراض إنفلونزا حادة” بعد حقنهم بالجرعة الأولى من اللقاح. وقد أشارت وكالة سلامة الأدوية الوطنية الفرنسية ANSM إلى ظهور 149 حالة مصابة بأعراض حادة بين الأطباء الذين اضطروا إلى التوقف عن العمل حتى تعافيهم، وذلك في الأيام الأربعة الأولى من التطعيم باللقاح.

فيما أبلغ متلقو لقاح أسترازينيكا، الذين يبلغ متوسط أعمارهم 34 عاماً، عن إصابتهم بارتفاع في درجات الحرارة وأوجاع وصداع.

من جانبها، نصحت السلطات الطبية الحكومية المستشفيات والمرافق الأخرى بتطعيم موظفيها على مراحل لضمان عدم تعطل الخدمات.

 

 لقاح أسترازينيكا. المصدر : غيتي

لقاح أسترازينيكا. المصدر : غيتي

 فعالية لقاح أسترازينيكا

 

واقصرت فرنسا اللقاح البريطاني على الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 65 عاماً بعد تصريح الرئيس ماكرون بأنه لم تثبت فاعليته على كبار السن.

وحتى الآن تلقى 10 آلاف من العاملين في مجال الرعاية الصحية التطعيم.

وقُدرت فاعلية لقاح أسترازينيكا بنسبة 59% بعد تلقي جرعتين منه، أي أقل بكثير من فاعلية لقاح فايزر التي بلغت نسبتها 95% وفاعلية مودرنا بنسبة 94.1%.

 

أطباء إيطاليا يرفضون اللقاح

والامر لم يقتصر على فرنسا، بل وصل الى إيطاليا حيث رفض عدد كبير من أطباء القطاع الخاص تلقي لقاح أسترازينيكا، وطالب البعض بتلقي لقاح فايزر بدلاً منه.

وقال أحد الأطباء في روما أثناء انتظار دوره لتلقي اللقاح: “هل يُعقل أنه حتى البستانيين العاملين في المستشفيات يحقنون بلقاحات فعالة بينما يقدمون لنا نحن الأطباء، العرضة للعدوى كل يوم، شيئاً أقل كفاءة؟”.

واقصرت السلطات الصحية الإيطالية استخدام لقاح أسترازينيكا على الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 55 عاماً، ويرجع ذلك جزئياً إلى أن اختبارات اللقاح على كبار السن كانت محدودة

وقال متحدث باسم السلطة الصحية: “نريد ادخار لقاحي فايزر ومودرنا للإيطاليين الأكبر سناً والأكثر عرضة للإصابة بالمرض لأنهما أكثر كفاءة”.

ويجري خبراء اللقاحات في منظمة الصحة العالمية مباحثات لاتخاذ قرار بشأن توصيات استخدام لقاح أسترازينيكا/أكسفورد بما في ذلك لدى المسنين.

وعلّقت جنوب إفريقيا إطلاق برنامج التحصين باستخدام هذا اللقاح في ظل مخاوف من عدم فاعليته ضد نسخة كورونا المتحوّرة، كما حصرت عدة دول من بينها ألمانيا فئة المستفيدين من اللقاح بمن دون 65 عاماً.

 

4 أعراض تعني أن لديك مناعة قوية لفيروس كورونا
هل تعلم ان هناك اربعة أعراض تعني أن لديك مناعة قوية لفيروس كورونا؟ فقد أجرى باحثون دراسة طبية من أجل التوصل إلى مدى احتواء الجسم على مناعة قوية ضد الإصابة بفيروس كورونا المستجد.