أثبت مريضان في البرازيل إصابتهما بأكثر من سلالة واحدة من فيروس كورونا في نفس الوقت فيما يُعتقد أنه أول إصابة مزدوجة بفيروس كورونا في العالم.

توصل باحثون في جامعة فيفيل إلى هذا الاكتشاف، بعد إجراء دراسة على 90 مريضا بـ”كوفيد 19″، في ريو غراندي دو سول ، جنوب البرازيل.

ثبت إصابة أحد المرضى بسلالتين برازيليتين تطورتا بشكل منفصل في ولايتين مختلفتين ، والمعروفين باسم P.1 و P.2.

تسبب P.1 في قلق دولي لأنه يبدو أنه مقاوم إلى حد ما للقاحات ، مما أدى إلى حظر بريطانيا للسفر من أمريكا الجنوبية.

أثبتت الدراسة إصابة مريض آخر بالسلالة P.2 و B.1.91 ، والتي ظهرت لأول مرة في السويد ، في نفس الوقت ، وفقًا للدراسة ، التي لم يتم نشرها بعد في مجلة علمية أو تم فحصها من قبل علماء آخرين.

وأبدى الباحث الرئيسي في الدراسة فرناندو سبيلكي، مخاوفه من أن يؤدي هذا النوع من العدوى إلى إحداث المزيد من الطفرات على الفيروس بسرعة.

وقال سبيلكي عالم الفيروسات في جامعة “فيفيل”: “يمكن أن تولد هذه العدوى المشتركة مجموعات أخرى (من الفيروس)، وتنتج طفرات جديدة بسرعة أكبر مما كان يحدث. سيكون مسارا تطوريا آخر للفيروس”.

وقال عالم كبير آخر ، طلب عدم الكشف عن هويته ، إنه من المحتمل أن العلماء البرازيليين قد قاموا بتلويث عيناتهم أثناء التسلسل ، مما أدى إلى نتائج غير صحيحة.

 

كورونا في البرازيل

 

وتمر البرازيل حاليا بمنتصف الموجة الثانية من “كوفيد 19” مع أكثر من ألف وفاة يوميا، ومنذ ظهور الجائحة في البلاد، أصيب أكثر من 9 ملايين شخص بفيروس كورونا إجمالا، فيما توفي بالمرض ما يزيد على 225 ألفا.

تقع البرازيل في منتصف موجة ثانية مدمرة من كوفيد ، مع أكثر من 1000 حالة وفاة يوميًا ، ولديها ثاني أعلى عدد من الوفيات في جميع أنحاء العالم. ظهر نوعان مختلفان على الأقل هناك ، ويعتقد الخبراء أنهما بسبب العدد الكبير من الإصابات هناك.

 

4 أعراض تعني أن لديك مناعة قوية لفيروس كورونا
هل تعلم ان هناك اربعة أعراض تعني أن لديك مناعة قوية لفيروس كورونا؟ فقد أجرى باحثون دراسة طبية من أجل التوصل إلى مدى احتواء الجسم على مناعة قوية ضد الإصابة بفيروس كورونا المستجد.