مع وجود سلالات متحوّرة من فيروس “كورونا” المستجد، ووسط انطلاق عملية التطعيم باللقاح الخاص بالفيروس في العديد من دول العالم، فإنّ الأنظار تتجه دائماً إلى مدى استمرار الناس في ارتداء الكمامة وأهميتها في الوقاية من الإصابة بالفيروس.

وفي ظلّ تصاعد الإصابات حول العالم، فإنّ استخدام الكمامة أمر أساسي وضروري، ويتوجب على الناس الالتزام بارتدائها. ومع ذلك، يشير الدكتور جورج بنجامين، المدير التنفيذي لجمعية الصحة العامة الأمريكية إلى أنّ النظرية القائلة بأن وضع قناع واحد هو أمر جيّد، وأن ارتداء قناعين هو أمرٌ أفضل، هي نظرية على الأرجح صحيحة.

ويقول: “الأفضل أنّ يرتدي شخص ما قناعاً واحداً بشكل صحيح بدلاً من قناعين بشكل غير صحيح، ولكن إذا كان بإمكانك ارتداء قناعين بشكل صحيح، فهذا رائع”.

ومع هذا، فإن الدكتورة مونيكا غاندي، توصي الأشخاص المعرضين أكثر لخطر الإصابة بحالة شديدة من “كورونا” أو الذين يعملون في منازلهم مع أشخاص آخرين، أو الذين يعيشون في مناطق يتفشى فيها الفيروس بشدة، بارتداء كمامة من القماش فوق قناع جراحي.

ووفقاً لغاندي، وهي طبيب الأمراض المعدية وأستاذ الطب بجامعة كاليفورنيا، فإنه لا ينبغي على الناس ارتداء قناع مزدوج إذا كانوا يخرجون للتنزه في منطقة ما زال بإمكانهم الإبتعاد عن الآخرين فيها، موضحة أنّ القناع المزدوج أكثر أهمية عندما يكون الشخص في مكان مغلق أو في الداخل، وفي الأماكن التي يصعب فيها تحقيق التباعد الاجتماعي، وفق ما ذكر موقع “buzzfeednews“.

وسواء كنت ترتدي كمامة “N95” أو ترتدي قناع القماش المفضل لديك، فإن أهم شيء عليك فعله هو التأكد من ارتدائه بشكل صحيح. وفعلياً، يجب أن تغطي الأقنعة أنفك وفمك وأن تكون ضيقة على وجهك قدر الإمكان.

غير أنّ الاستعانة بكمامتين لا يعني أن الشخص محصن تماماً من الفيروس، أو أنه بات في مأمن من الإصابة، لأنه يظل مطالباً باتباع إجراءات التباعد الاجتماعي وتعقيم اليدين وغيرها من الإجراءات الوقائية. ولذلك، يصر العلماء على أنه حتى تطعيم المزيد من الناس، فإنه يجب الإستمرار في التباعد وارتداء الأقنعة وتجنب الاختلاط في الأماكن الداخلية من أجل تعزيز الحماية من جميع سلالات كورونا.

ويقول الخبراء إن بدء عمليات التلقيح لا يعني التخلي عن ارتداء الكمامات، لأن الشخص الذي يحصل على مناعة ربما يظل قادراً على التقاط العدوى ونقلها إلى آخرين.

تنافس بين عدة شركات لتسويق اللقاح ضد كورونا

في مقابلة خاصة مع أخبار الآن قالت الدكتورة رشا العاني أخصائية طب الأسرة إن هناك عدة شركات تتنافس لإدخال اللقاحات المعتمدة ضد كورونا وأبرز هذه الشركات هي فايزر/ بايونتيك وموديرنا وسينوفارم الصيني، أيضاً تحاول روسيا اليوم التسويق للقاح الذي أنتجته منذ مدة وهو سبوتنيك- V..