بالرغم من التقدم الكبير المحرز خلال الآونة الأخيرة بخصوص لقاحات كورونا المستجد كوفيد-19، إلا أنه على مايبدو مايزال الطريق طويلا أمام جائحة كورونا.

منظمة الصحة العالمية، جددت تحذيرها بأن تعميم اللقاحات على دول العالم لا يعني اختفاء وباء كوفيد-19.

مدير عام منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس قال إن التقدم الذي تحقق في مجال لقاحات الوقاية من كوفيد-19 إيجابي جداً، لكن المنظمة قلقة من أن ذلك أدى إلى مفهوم مغلوط بين عموم الناس حول العالم آخذ في التزايد وهو أن الجائحة ستنتهي مع توفر اللقاحات.

تيدروس أوضح أيضاً أن الجائحة مايزال أمامها طريق طويل بالرغم من كل الجهود الدولية للقضاء عليها تماماً، وأن القرارات التي تتخذها الحكومات سيكون لها دور كبير ومحوري في تحديد مسار الجائحة على المدى القصير ومتى يمكن ان تنتهي.

وبحسب مختصين دوليين في مجال الصحة فإن توفر اللقاحات لا يعني صفر حالات كورونا، وإن الجهات المختصة حول العالم لوحدها لا يمكنها القيام بالعمل المطلوب.

أما أبرز اللقاحات التي طورت عالمياً حتى الآن ضد كورونا فهي :

 

1-فايزر- بيونتيك:

إذ أعلنت شركة فايزر الأمريكية يوم 18 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، أن فاعلية اللقاح الذي طورته بالتعاون مع بيونتيك الألمانية، بلغت 95 في المئة. وتقدمت الشركتان بطلب لهيئة الدواء والأغذية الأمريكية للحصول على ترخيص استخدام اللقاح، ومن المتوقع إصداره قريباً .

2-أسترازينيكا:

يعد هذا اللقاح المطور من أسترازينيكا وجامعة أوكسفورد مرشحا واعدا، فهو فعال جدا وآمن وقوي، كما أنه لا يحتاج إلى تبريد مكلف مثل اللقاحات الأخرى. لكن سمعة اللقاح تدهورت بسبب طريقة عرضه ووقوع خلل في الدراسة.

3-سبوتنيك في:

أعلنت عنه روسيا وقوبل بتشكيك من الدول الغربية، لكن مجلة لانسيت الطبية أشارت في مقال خاص إلى أن اللقاح آمن الى الآن .

وحتى الآن سجلت دول العالم نحو 66 مليون إصابة بفيروس كورونا المستجد، وأكثر من مليون ونصف الملون وفاة، ويبقى الأمل معلقاً على الجهود الدولية لكبح جماح فيروس كورونا المستجد كوفيد_19 والقضاء عليه.