أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (متابعات)

عندما يتعلق الأمر بتعليم مهارات التنظيم العاطفي لأطفالنا في المواقف الصعبة ، فإن غالبية الآباء يقعون ضحية نفس الإشراف – وهو أمر كبير.

في أي يوم من الأيام ، نشاهد ضغط أطفالنا يتزايد أثناء جلوسهم في غرفة الانتظار للحصول على موعد متأخر، أو يأخذ لعبة شقيقه بعيدًا، أو في حال رفض طلب الطفل  للحصول على شيء يحبه.

يمكننا أن نرى توترهم يتصاعد كلما أصبحت أصواتهم أقوى، وأسرع أجسادهم … ثم يأتي الانهيار الهائل، أو ضرب الإخوة الصغار أو رمي لعبة.

نرى هذه السلوكيات الكبيرة ونفكر بخوف “أوه لا! عليه أن يتعلم أن هذا غير مقبول! ” وسرعان ما أعطيه مهلة أو أن يتعرض للتوبيخ.

نريد جميعًا، أن نمنح أطفالنا المهارات اللازمة لإدارة المشاعر الحادة والمواقف التي تعد جزءًا لا مفر منه من الحياة اليومية، لكننا بفعلنا ذلك فقدنا نقطة أساسية فيما يتعلق بإدارة الغضب للأطفال والتنظيم الذاتي.

ما هو التنظيم الذاتي؟

التنظيم الذاتي، هو القدرة على إدارة عواطفك وسلوكك وفقًا لمتطلبات الموقف.

إنه مجموعة من المهارات التي تمكن طفلك من تثبيط استجاباته العاطفية أو السلوكية وتوجيه سلوكه نحو الهدف، مثل جعله حتى نهاية حفلة عيد الميلاد لتقديم الكعكة أو عدم ضرب صديقه حتى يحصل على لعبة ممتعة.

بشكل أساسي، تتلخص مهارات التنظيم العاطفي لدى الطفل في كيفية إدارة الضغوط الواردة والصادرة، لأن معظم الأطفال ليسوا  قادرين على تنظيم عواطفهم وسلوكياتهم بشكل مستقل.

جزء الدماغ المسؤول عن التحكم في الانفعالات والعديد من مهام التنظيم الذاتي غير متطور عند الأطفال، بالإضافة إلى أن جميع أجهزتهم الحسية المسؤولة عن استيعاب ومعالجة المعلومات من البيئة طوال اليوم غير ناضجة.

وغالبًا ما يُصبح الطفل الصغير، غير قادر من الناحية الفسيولوجية على التهدئة من تلقاء نفسه.

تتمثل الطريقة الأكثر فعالية بشكل كبير في التعامل مع توسيع مهارات التنظيم العاطفي لطفلك، في تصور شراكة نشطة (تُعرف بالتنظيم المشترك) لبناء التنظيم الذاتي.

في حين أن هذا المفهوم يبدو أساسيًا ، إلا أنه أكثر صعوبة مما يبدو. خذ ثانية لتذكر كيف تشعر وتتفاعل عندما يكون طفلك في خضم انهيار عاطفي.

وإليك أبرز 6 خطوات لتحسين مهارات التنظيم العاطفي: