أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (منى عواد)

ريجيم النوم“.. قد يكون ذلك من الأنظمة الغذائية الغريبة بعض الشيء بالنسبة للكثيرين، بالنظر إلى التمسية على الأقل، فما هو، وعلى ماذا يعتمد؟

يعتمد هذا النظام الغذائي على تناول العسل قبل النوم، إذ أنّه يعمل كوقود وغذاء للكبد، فيحفّز إنتاج الأيض ويحرق الدهون ويساعد على استقرار نسبة السكر في الدم، ويوفّر للجسم “الفركتوز” الذي يسهّل عملية حرق الدهون خلال النوم، كما أنّه غني بالفيتامينات والمعادن وعدد من مضادات الأكسدة والمواد الغذائية.

في هذا الريجيم، يتمّ الفصل بين كلٍّ من البروتينات والكربوهيدات، إذ يتمّ تناول البروتينات في الصباح فيما الكربوهيدات في المساء مع التمارين الرياضية. أمّا سبب ذاك الفصل، فهو أنّ ارتفاع نسبة الأنسولين في الدم يُحدث صعوبة في حرق الدهون، فيفضل تناولها بالمساء حتى يتسنّى للجسم حرق الدهون أثناء النوم بشكل أفضل

دراسة تكشف مفاجأة لأصحاب الوزن الزائد

وتوصلت دراسة حديثة، منشورة في دورية “جاما” الطبية، إلى أنّ النوم من 6 إلى 8 ساعات يومياً، يقلّل من الشعور بالجوع، ما يساعد على فقدان الوزن بشكل فعّال. وأثبتت دراسة حديثة أنّ تفويتك 15 دقيقة فقط من النوم كلّ ليلة، كفيلة بزيادة وزن بشكل كبير. وتمّ استخلاص نتائج الدراسة من البيانات – التطبيقات الخاصة بـ120 ألف شخص، والخاصة بتعقّب النوم، والمتصلة بهواتفهم الذكية وساعاتهم وأجهزة تتبع اللياقة البدنية، وذلك على مدار عامين.

وكشفت الدراسة أنّ الأشخاص الذين لديهم مؤشرات كتلة جسم أعلى من 30، والذين تعتبرهم مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، يعانون من السمنة، ينامون نحو 6 ساعات و36 دقيقة في الليلة، أي يفوتون ما يقارب الـ15 دقيقة من فترة نومهم الأساسية خلال 24 ساعة، بينما وجد الباحثون أنّ أولئك الذين كان مؤشر كتلة الجسم لديهم أكثر صحية، ويحافطون على وزن صحي، يحصلون على نحو 6 ساعات و52 دقيقة من النوم كلّ ليلة خلال نفس فترة إجراء تجارب الدراسة (عامين).

وكتب مؤلفون أنّ “هذه النتائج توفّر مزيداً من الدعم لفكرة أنّ أنماط النوم مرتبطة بإدارة الوزن والصحة العامة”.

وكان العديد من الدراسات السابقة تناولت الصلة بين فقدان النوم وزيادة الوزن. وبحسب تقرير لصحيفة “يو إس إيه توداي” نُشر في العام 2014، فإنّ الأبحاث السابقة وجدت أنّ قلّة الراحة يمكن أن تسبب ارتفاعاً في مستويات هرمون الجوع المسمى “الجريلين”، وكذلك انخفاض في هرمون الشبع “لبتين”، كما ثبت أنّ الشعور بالنعاس يؤدّي إلى متوسط ​​زيادة 300 سعرة حرارية مستهلكة يومياً.

ويوصي الأطباء بالحصول على نوم لمدة 7 ساعات على الأقل خلال 24 ساعة، ولكن نظراً لعدم وجود شخصين يشتركان في نفس أنماط النوم، فإنّ الخبراء ينصحون بالإلتزام بجدول زمني محدّد لوقت النوم، وتجنّب تناول مادة “الكافيين” أو المنبّهات في فترة ما بعد الظهر، والحرص على التعرّض للضوء الطبيعي، وإضافة 30 دقيقة على الأقل من التمارين إلى الروتين اليومي.