أخبار الآن | مصر – CNN

يعمد الكثير من الأشخاص إلى غسل اللحوم قبل طهيها، ظناً منهم أن ذلك يعتبر خطوة ضرورية في سبيل النظافة والصحة. غير أنّ هذه العادة لا يجب أن تستمر لسبب صحيّ مهمّ.

وفي السياق، قال المعهد العالي للصحة العامة في جامعة الإسكندرية في مصر أن “غسل اللحوم والدواجن قبل الطبخ أو حتى مجرد شطفها بالماء، يُعتبر سبباً في انتشار مسببات أمراض بكتيرية كثيرة مثل بكتيريا السالمونيلا وغيرها”.

وأشار إلى أنّ “عملية الطبخ وحدها تكفي للقضاء على أي بكتيريا موجودة في اللحوم، بشرط أن يتم طهيها على درجة حرارة 73 على الأقل”.

وأورد المعهد 3 نصائح أساسية يجب اتباعها أثناء التعامل مع اللحوم النيئة وهي:

1- يجب البدء بتحضير الطعام الذي سيُقدم طازجاً وبدون طهي، مثل السلطة على سبيل المثال، قبل التعامل مع اللحوم النيئة أو الدواجن. كذلك، يجب إبعاد تلك الأطعمة عن مكان تحضير اللحوم.

2- من المهم تنظيف وتطهير أي سطح قد يكون ملوثاً من اللحوم أو الدواجن، إضافةً إلى تنظيف الأسطح والأحواض بالماء الساخن والصابون

3- بعد التعامل مع اللحوم النيئة، يجب غسل الأيدي بالماء والصابون لمدة 20 ثانية على الأقل.

متى يجب الامتناع عن أكل اللحوم الحمراء؟

يتجه البعض إلى التقليل من تناول اللحوم، أو الامتناع عن تناولها مطلقًا، لعدة أسباب لكن متى يجب الامتناع عن أكل اللحوم الحمراء؟  تناول اللحوم الحمراء ارتبط بالكثير من المخاطر الصحية التي لا تحصى، وتنصح توصيات غذائية عديدة بتقليل أكل اللحوم الحمراء، واختيار الأنواع قليلة الدهون، وتعود الأسباب إلى: السكري، أو البدانة، أو ارتفاع ضغط الدم والكولسترول. لكن متى يتعين على الشخص وقف تناول اللحوم الحمراء نهائياً والاكتفاء ببدائل أخرى للبروتين؟