أخبار الآن | إسبانيا elpais

 

فيروس كورونا يهاجم الجهاز التنفسي ، ولكن هناك أدلة متزايدة على أنه يؤثر أيضًا على الجهاز العصبي. تظهر العديد من الدراسات التي تستند إلى آلاف المرضى في اسبانيا أن معظم هؤلاء الأفراد أصيبوا بمشكلة عصبية واحدة على الأقل. يتجلى هذا في مجموعة واسعة من الأعراض ، بدءًا من الصداع إلى حالات الغيبوبة. إضافة الى وجود نسبة من الحالات كانت الحالات العصبية هي السبب الرئيسي للوفاة. على الرغم من أن هذه الأعراض تعود إلى الاستجابة المناعية المفرطة للجسم لـ Covid-19 ، تشير بعض الأبحاث إلى أن الفيروس يهاجم الدماغ بشكل مباشر.

قامت جمعية علم الأعصاب الإسبانية (SEN) بجمع أحدث الدراسات التي أجريت في إسبانيا حول العلاقة بين الفيروس التاجي والدماغ والجهاز العصبي بأكمله. البحث متنوع ؛ ويتضمن تحقيقات حول كيفية تغيير الفيروس لحاسة الشخص ومذاقه ، و بحث عن الصداع لدى العاملين في مجال الرعاية الصحية المصابين ، ودراسة حول السكتات الدماغية في 1600 مريض مصاب بـ Covid-19.

لكن أهم جزء من البحث هو تسجيل يسمى Albacovid ، الذي يدرس الحالات العصبية التي لوحظت في 841 مريضًا بالفيروس التاجي في مستشفيين في ألباسيتي في منطقة Castilla-La Mancha الإسبانية خلال ذروة الأزمة في مارس (آذار) . أظهرت النتائج ، التي نُشرت في مجلة علم الأعصاب المتخصصة قبل بضعة أسابيع ، أن 57٪ من هؤلاء المرضى أصيبوا بواحد أو أكثر من الأعراض العصبية.

يقول طوماس سيغورا ، رئيس قسم الأعصاب في مستشفى ألباسيتي الجامعي ، الذي كان أحد المركزين الطبيين المشاركين في البحث: “الطيف العصبي واسع للغاية”. وفقا لسيغورا ، الذي شارك في تأليف الدراسة ، فإن الأعراض الأكثر شيوعًا التي يعاني منها مرضى Covid-19 هي ألم عضلي، صداع، ودوخة.

مجموعة الأعراض لا تنتهي عند هذا الحد. في نسبة صغيرة ولكنها مهمة من الحالات (بين 1 ٪ و 5 ٪) ، اكتشف أطباء الأعصاب أيضًا اعتلال عضلي (مرض عصبي عضلي) ، خلل في الوظيفة (خلل يؤثر على الجهاز العصبي اللاإرادي) وأمراض الأوعية الدموية الدماغية مثل السكتة الدماغية. في أقل من 1٪ من الحالات ، لاحظ الباحثون أيضًا التشنجات واضطرابات الحركة والتهاب الدماغ لدى المرضى. في عشرات الحالات ، دخل المريض في غيبوبة. علاوة على ذلك ، كانت المضاعفات العصبية هي السبب الرئيسي للوفاة في 4 ٪ من ضحايا Covid-19، وفقًا للدراسة.

وأظهرت دراسة أخرى واسعة النطاق ، وهي دراسة أجريت على 909 مريضًا بالفيروس التاجي في مدريد ، أن 90٪ من الحالات شهدت تغيرات في وقت واحد أو فقدان حاسة الشم والذوق. في معظم هذه الحالات ، كانت هذه التغييرات هي التعبير السريري الوحيد لفيروس كورونا أو كانت مصحوبة بأعراض طفيفة أخرى. في دراسة مدريد ، لم يعاني أكثر من نصف المرضى من أي احتقان. هذا يعني أن الفيروس التاجي قد يعمل بشكل مباشر ضد الجهاز العصبي المركزي.

تم نشر أحدث دراسة الأسبوع الماضي في مجلة Brain. هذا التحقيق ، الذي تضمن أكبر عدد من المرضى (1،683) وأطول مدة (50 يومًا)، كان يهدف إلى اكتشاف وتحليل الأمراض الوعائية الدماغية لدى مرضى Covid-19. وبحسب البحث ، يعاني 23 من هؤلاء المرضى (1.4٪ من الحالات) من نوبة دماغية أو سكتة دماغية. ما هو مهم في هذه الحالة ليس عدد الحالات ، وهو أمر مهم أيضًا ، ولكن جودة البيانات ، التي تعتمد على التصوير العصبي وتحليل أنسجة الدماغ المصابة. إن دليل هذه النوبات الصغيرة من السكتات الدماغية المعممة يثير قلق أطباء الأعصاب ، لأنه يمكن أن يشير إلى أن الفيروس التاجي يمكن أن يدخل الدماغ.

بالنسبة إلى سيغورا ، يمكن أن يشير العثور على الخلايا البطانية (الطبقة الرقيقة من الخلايا التي تبطن السطح الداخلي للأوعية الدموية) في عينات أنسجة المخ التي تم تحليلها إلى أن الفيروس التاجي قد تغلب على حاجز الدم في الدماغ ، وأن المشاكل العصبية لم تكن بسبب ضعف استجابة جهاز المناعة لـ Covid-19. ووفقًا لـ سيغورا ، فإن العالم يواجه “فيروسًا تنفسيًا سامًا أيضًا للأعصاب”.

 

لقاح كورونا في طور الإنجاز و نتائج مبشرة
في جعبتنا اليوم خبر وموضوع سيجلب لكم البهجة متابعينا و الكثير من الإيجابية فمنذ ظهور فيروس كورونا و انتشاره بشكل كبير حول العالم و الكل ينتظر شيئً واحدا فقط / و هو اللقاح/ اللقاح المضاد لفيروس كورونا…

 

مصدر الصورة: Getty images

للمزيد:

تسجيل 2049 إصابة جديدة و75 حالة وفاة بكورونا في العراق

من بينها طلاء مضاد للفيروسات.. ”كورونا“ يفرز عن اختراعات جديدة