أخبار الآن | بريطانيا thailandmedical

 

أظهرت دراسة حديثة، أن فيروس كورونا المستجد يمكن أن يدمر خصوبة الرجال بسبب التغيرات في الخلايا المنتجة للحيوانات المنوية.

حيث كشفت الدراسة أنه من الممكن للفيروس التاجي أن يتلف الخصيتين دون أن يصيبهما مباشرة، وفي دراسة قام بها علماء من جامعة تافتس الأمريكية بالتعاون مع كلية الطب في الصين، كشفت عدم العثور على آثار للفيروسات في الخصيتين لدى الرجال، لكنهم كشفوا عن إصابات يمكن أن تضر بالخصوبة في عدة أصناف من الخلايا في وقت واحد.

وعلى الرغم من أن المرضى كان لديهم انتصاب طبيعي عندما أصيبوا بالفيروس التاجي، إلا أن العلماء قلقون من أن تلف الأنابيب المنوية قد يؤدي إلى انخفاض أو حتى اختفاء إنتاج الحيوانات المنوية لدى الأشخاص الذين تعافوا من الفيروس.

وبعدما صنفت منظمة الصحة العالمية فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، الذي ظهر بالصين أواخر العام الماضي، جائحة، وفي سبيل مكافحة الفيروس، اتخذت معظم دول العالم إجراءات استثنائية لمواجهته، تنوعت بين الإغلاق التام والعزل الكامل للمواطنين، وفرض حظر تجول استثنائي، وحظر التجمعات، وإلغاء للأحداث الرياضية والثقافية والاجتماعية والسياسية، ووقف حركة الطيران، إما بشكل جزئي أو كلي.

وحالياً هنالك العديد من التجارب السريرية في عدد من دول العالم لمحاولة إنتاج لقاح للفيروس، دون موعداً متوقعاً إلى الآن لإنتاج أول لقاح للفيروس التاجي.

 

نصيحة مصاب بفيروس كورونا من داخل العناية المركزة استمعوا اليها
وجه مريض مصاب بفيروس كورونا “كوفيد19 تحذيراً من سريره داخل وحدة العناية المركزة في مستشفى أولستر في بلفاست شمال إيرلندا.

 

مصدر الصورة: Getty images

للمزيد:

بريطانيا تنوي فتح دور العبادة لإقامة “الصلوات الفردية”

تسجيل 86 إصابة جديدة بفيروس كورونا في إثيوبيا