مطبخ أخبار الظهيرة 7-6-2020

قال رئيس البنك الدولي، ديفيد مالباس، إن جائحة فيروس كورونا المستجد يمثل “ضربة مدمرة” للاقتصاد العالمي”. وحذر مالباس من تأثر سبل عيش بلايين البشر بسب تفشي الوباء عالمياً، مبينا أن التداعيات الاقتصادية للجائحة يمكن أن تستمر لعقد من الزمن.

و كان مالباس قد حذر في مايو  الماضي، من أن 60 مليون شخص يمكن أن يهبطوا إلى مستوى “الفقر المدقع” بسبب تداعيات فيروس كورونا المستجد .

ويعرّف البنك الدولي “الفقر المدقع” بأنه العيش على أقل من 1.90 دولار (1.55 جنيه إسترليني) للفرد في اليوم.

وفي مقابلة يوم الجمعة مع “رويترز”، أكد مالباس أن أكثر من 60 مليون شخص قد يجدون أنفسهم يعيشون بأقل من جنيه استرليني واحد في اليوم.

وأوضح أن”الجمع بين الوباء نفسه وعمليات الإغلاق، يعني بلايين الأشخاص الذين تعطلت سبل عيشهم. وهذا أمر مثير للقلق”. ومضيفا أن كلا من العواقب المباشرة و التداعيات الصحية والآثار الاجتماعية، تعد قاسية حقًا على أولئك الذين لا يستطيعون تحمل النفقات.

و أكد مالباس أنه يمكننا أن نرى ذلك مع ارتفاع سوق الأسهم في الولايات المتحدة نسبيًا، ومع ذلك فإن الناس في البلدان الفقيرة ليسوا عاطلين عن العمل فحسب ، ولكنهم غير قادرين على الحصول على أي عمل حتى في القطاع غير الرسمي. وسيكون  لهذا عواقب  تمتد لعقد من الزمن. ”

و يقدم البنك الدولي، إلى جانب نظرائه، الدعم للدول الأكثر تضرراً  داعيا  المقرضين التجاريين مثل البنوك وصناديق المعاشات إلى تخفيف عبء الديون على الدول الفقيرة. و جعل شروط قروضهم أكثر وضوحًا .

ويجادل البنك الدولي بأن الدعم الحكومي المستهدف وإجراءات دعم القطاع الخاص ضرورية أيضًا لإعادة بناء الاقتصادات.

سوف يخلق الاستثمار والدعم فرص عمل في مجالات مثل التصنيع ، لتحل محل تلك الموجودة في القطاعات الأكثر تضرراً ، مثل السياحة ، التي ربما تكون قد فقدت بشكل دائم.

و اعترف رئيس البنك الدولي بالأضرار التي لحقت بالتجارة العالمية جراء فيروس كورونا المستجد قائلا :”عندما يتم تخفيض التجارة، فإن ذلك يخلق مجموعة من التوترات وعدم المساواة الخاصة بها … أنا متأكد أن [الاقتصاد العالمي] سيكون مترابطًا في المستقبل، ربما بدرجة أقل مما كان عليه قبل كوفيد -19″

وأعرب المسؤول الأممي عن تفاؤله من امكانية  تجاوز الناس الكارثة لأن الطبيعة البشرية قوية والابتكار حقيقي. فالعالم يتحرك بسرعة والاتصال … لم يكن أعلى من ذلك أبدًا. يعطي الأمل للمستقبل “.مشيرا الى أن التحدي يكمن في وضع الخطط الصحيحة في الوقت المناسب.

ويهدف البنك الدولي لمساعدة المجتمعات الضعيفة من خلال تقديم المنح والقروض للأفراد والشركات على حد سواء، بالإضافة إلى تعليق مدفوعات الديون لبعض أفقر دول العالم. وقد تعهد البنك حتى الآن بما لا يقل عن 160 مليار دولار لمكافحة الفيروس حتى الآن.

وقال البنك الدولي الشهر الماضي إنه يتوقع أن يعاني الناس في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى بأكبر قدر، إذ أن 39 دولة من بين 100 دولة مستهدفة من قبل البنك الدولي تقع هناك حالياً، كما من المتوقع أن يتجه ما لا يقل عن 23 مليون من سكان المنطقة إلى الفقر المدقع بسبب تفشي فيروس كورونا.

مصدر الصورة: storyblocks