أخبار الآن | الولايات المتحدة – livesciencenytimes

كشفت دراسة جديدة أنّ “تناول عقار هيدروكسي كلوروكين المضاد للملاريا، لا يمنع الإصابة بعدوى كورونا، كما أنه غير فعال في الوقاية منها لدى الأشخاص الذين تعرضوا للفيروس”.

وجاءت هذه الدراسة المنشورة في مجلة “نيو إنجلاند” الطبيّة والتي اجريت في كندا والولايات المتحدة، لاختبار ما إذا كان الدواء يمكن أن يمنع المرض لدى الأشخاص الذين تعرضوا للفيروس التاجي.

وشملت الدراسة التي أجراها باحثون في جامعة مينيسوتا، 821 شخصاً تعرضوا لشخص مصاب بالفيروس، إمّا لأنهم كانوا يعملون في مجال الرعاية الصحيّة أو لأن أحد أفراد أسرتهم جاءت نتيجة اختباره الخاص بالفيروس إيجابية.

ووفقاً للباحثين، فقد جرى تحديد المشاركين عشوائياً لتلقي عقار هيدروكسي كلوروكين ودواء آخر وهمي في غضون 4 أيام من تعرّضهم لشخص مصاب. وبعد أسبوعين، فقد ظهرت لدى حوالى 12% من المشاركين في المجموعة التي تناولت كلوروكين أعراض “كوفيد-19″مقارنة بـ14% من المشاركين في مجموعة الدواء الوهمي، وهو اختلاف بسيط جداً، إذ لا يحمل أي دلالة إحصائية.

ووجدت الدراسة أيضاً أن “حوالى 40% من الأشخاص في مجموعة هيدروكسي كلوروكوين عانوا من آثار جانبية مثل الغثيان واضطراب المعدة، مقارنة مع 16% في مجموعة الدواء الوهمي. ومع هذا، فإنه لم يتم الإبلاغ عن أي آثار جانبيّة خطيرة مثل مضاعفات القلب.

وفي السياق، قال الطبيب ديفيد بولوير، كبير الباحثين في التجربة وطبيب الأمراض المعدية في جامعة مينيسوتا: “بياناتنا واضحة للغاية وهي أن الدواء لا يعمل حقا في مرحلة ما بعد التعرض”.

من جهته، قال الدكتور ويليام شافنر، أخصائي الأمراض المعدية في جامعة فاندربيلت: “لقد كانت هذه تجربة عشوائية كبيرة مضبوطة. لم يوفر هيدروكسي كلوروكين أي ميزة ملحوظة”.

وكانت منظمة الصحة العالمية، أعلنت عن قرار يقضي باستئناف اختبارات دواء “هيدروكسي كلوروكين”، في علاج المصابين بالفيروس.

وفي مؤتمر صحفي، يوم الأربعاء، قال المدير العام للمنظمة تيدروس أدهنوم غيبريسوس، إن “خبراء اللجنة المعنية نصحوا بإعادة هيدروكسي كلوروكين إلى برنامج تجربة التضامن الخاص بالاختبارات الدولية للأدوية المحتملة ضد عدوى فيروس كورونا المستجد”.