أخبار الآن | جنيف – وكالات

أعلنت منظمة الصحة العالمية عن قرار يقضي باستئناف اختبارات دواء “هيدروكسي كلوروكين” المضاد لمرض الملاريا، في علاج المصابين بفيروس كورونا المستجد.

وفي مؤتمر صحفي، يوم الأربعاء، قال المدير العام للمنظمة تيدروس أدهنوم غيبريسوس، إن “خبراء اللجنة المعنية نصحوا بإعادة هيدروكسي كلوروكين إلى برنامج تجربة التضامن الخاص بالاختبارات الدولية للأدوية المحتملة ضد عدوى فيروس كورونا المستجد”.

ولفت إلى أنه “بناء على المعلومات المتوفرة حول مستوى الوفيات، فقد قدم أعضاء اللجنة توصية مفادها أنه لا توجد أسباب لتغير بروتوكولات الاختبارات”، موضحاً أنّ “الفريق التنفيذي تلقى هذه التوصية وصادق على مواصلة تجارب كل أنواع الأدوية في إطار برنامج تجربة التضامن، بما في ذلك هيدروكسي كلوروكين”.

ومع هذا، فقد أكد غيبريسوس أن “هذا الأمر لا يعني الاعتراف بفعالية هذا العقار في علاج المرض”، لافتاً إلى أنه “لا توجد حتى الآن أدلة تثبت نجاعة أي دواء في خفض مستوى الوفيات جراء كورونا”.

وكان قد جرى خلال الأسبوع الماضي تعليق الاختبارات المتعلقة بالدواء، خصوصاً بعدما أشار علماء أمريكيون وسويسريون في مجلة “لانسيت” الطبية” إلى أن “عقار هيدروكسي كلوروكين وعقار كلوروكين المشابه يمكن أن يتسببا في ارتفاع معدلات الوفاة وخفقان القلب، وقالوا إنه لم تثبت فعالية العقار ضد فيروس كوفيد-19”.

وخلال الفترة السابقة، كانت العديد من الدول قد بدأت باعتماد عقاري “كلوروكين” و”هيدروكسي كلوروكين” المضادين لمرض الملاريا في علاج المصابين بفيروس كورونا، كما أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب كان أكّد مراراً على فعاليتهما في هذا المجال.

روسيا تعتزم البدء في تجارب سريرية للقاح لكورونا خلال أسبوعين

نقلت وكالة تاس للأنباء عن وزير الصحة الروسي ميخائيل موراشكو قوله إن علماء روسا يعتزمون بدء تجارب سريرية خلال أسبوعين على لقاح للوقاية في فيروس كورونا المستجد.

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

تصريحات أمريكية صادمة بشأن لقاح محتمل لكورونا