أخبار الآن | reuters

 

أظهرت نتائج دراسة أوروبية أن دم الرجال يحتوي على مستويات أعلى من النساء من الإنزيم الرئيسي الذي يستخدمه الفيروس التاجي الجديد لإصابة الخلايا ، وهو اكتشاف قد يساعد في تفسير سبب كون الرجال أكثر عرضة للإصابة بفيروس كورونا.

تم العثور على إنزيم تحويل الأنجيوتنسين 2 (ACE2) في القلب والكلى والأعضاء الأخرى.

وجدت الدراسة ، التي نشرت في مجلة القلب الأوروبية ، أيضًا أن الأدوية الموصوفة على نطاق واسع والتي تسمى مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين أو حاصرات مستقبلات الأنجيوتنسين (ARBs) لم تؤد إلى تركيزات أعلى من ACE2 وبالتالي لا ينبغي أن تزيد من خطر COVID-19 للأشخاص الذين يتناولونها.

توصف مثبطات ACE و ARBs على نطاق واسع للمرضى الذين يعانون من قصور القلب الاحتقاني أو مرض السكري أو أمراض الكلى. تمثل الأدوية مليارات الدولارات في مبيعات الوصفات الطبية في جميع أنحاء العالم.

وقد أصاب وباء COVID-19 أكثر من 4 ملايين شخص حول العالم وقتل ما يقرب من 277 ألف شخص. تشير حصيلة الوفيات والعدوى إلى أن الرجال أكثر عرضة من النساء للإصابة بالمرض وأنهم يعانوا من مضاعفات حادة أو خطيرة.

قام فريق Voors ، من خلال تحليل لآلاف الرجال والنساء ، بقياس تركيزات ACE2 في عينات الدم المأخوذة من أكثر من 3500 من مرضى قصور القلب من 11 دولة أوروبية.

وقال الباحثون إن الدراسة بدأت قبل وباء الفيروس التاجي ، وبالتالي لم تشمل مرضى COVID-19.

ولكن عندما بدأ بحث آخر يشير إلى ACE2 كمفتاح للطريقة التي يدخل بها الفيروس التاجي الجديد إلى الخلايا ، رأى Voors وفريقه تداخلات مهمة مع دراستهم.

قالت Iziah Sama، طبيبة في UMC Groningen شاركت في قيادة الدراسة : “عندما وجدنا أن أحد أقوى العلامات الحيوية ، وهو ACE2 ، كان أعلى بكثير لدى الرجال منه لدى النساء ، أدركت أن هذا لديه القدرة على تفسير سبب احتمالية وفاة الرجال بسبب COVID-19 أكثر من النساء”.

لاحظت Samaو Voors أنه بالإضافة إلى الرئة ، يوجد ACE2 في القلب والكلى والأنسجة المبطنة للأوعية الدموية ، وفي مستويات عالية بشكل خاص في الخصيتين.

قالوا إن وجودها في الخصيتين قد يفسر جزئيًا ارتفاع تركيزات ACE2 لدى الرجال ، وبالتالي الرجال أكثر عرضة لفيروس كورونا.

 

بالفيديو.. البرازيل توسع أكبر مقبرة في البلاد بسبب فيروس كورونا
كشفت تقارير صحيفة برازيلية عن مشروع توسعي جديد لزيادة عدد القبور بنسبة 30 %، استعدادا للأسوأ في ظل تصاعد مخيف لعدد وفيات وإصابات فيروس كورونا المستجد .

 

مصدر الصورة: Getty images

للمزيد:

مخاوف من موجة جديدة لكورونا في لبنان وسط تزايد الإصابات

إيران تحذّر من إهمال قواعد الصحة مع تسجيل حالات وفاة جديدة بكورونا