أخبار الآن | theguardian

 

يصيب فيروس كورونا كبار السن والأشخاص الذين يعانون من مشاكل صحية أخرى بشكل أكبر ، ولكن الشباب يموتون أيضًا ، ويحاول الخبراء فهم سبب ذلك، اذ أنها لا تزال واحدة من أكبر الألغاز لوباء Covid-19.

يتسبب المرض بشكل عام في مشاكل خطيرة فقط عند كبار السن أو الذين يعانون من مشاكل صحية. ولكن في بعض الأحيان يهاجم الشباب، بما في ذلك الطاقم الطبي المعرضين لمرضى الفيروس.

في بعض الحالات، تم الكشف عن حالات لم يتم تشخيصها سابقًا لا تتوفر مثل هذه التفسيرات ، مما يجعل العلماء يكافحون للعثور على أسباب لسلوك الفيروس التاجي.

تم اقتراح العديد من النظريات. يعتقد بعض الباحثين أن كمية الفيروس التي تصيب الفرد قد تكون لها نتائج حاسمة. احصل على جرعة كبيرة وقد تكون نتيجتك أسوأ. ويرى آخرون بأن انتشار الفيروس يتعلق بالقابلية الوراثية: وبعبارة أخرى ، هناك أفراد يؤدي تكوينهم الجيني الى أن يكونوا أكثر عرضة للفيروس أثناء انتشاره عبر أجسامهم.

يفضل هذه الفكرة الأخيرة عالم الفيروسات مايكل سكينر في إمبريال كوليدج لندن. وقال: “من المحتمل أن يكون لدى البعض منا تركيبة جينية معينة تجعل من الأرجح أننا سنتجاوب بشكل سيئ مع الإصابة بهذا الفيروس التاجي”.

يتم توفير مثال على هذه الحساسية من قبل فيروس الهربس البسيط ، الذي يسبب القروح الباردة. في بعض الأشخاص ، الطفرة التي تؤثر على مستقبلات الخلايا المعروفة باسم TLR3 ، في الجهاز العصبي المركزي ، تجعلهم غير قادرين على التعامل مع أسوأ تأثير للفيروس: يصابون بمرض يسمى التهاب الدماغ الهربسي البسيط ، والذي يمكن أن يؤدي إلى النوبات والتشنجات لدى الأطفال.

وأضاف سكينر “يمكن أن نشهد نوعًا مماثلاً من القابلية للإصابة لدى بعض الأفراد الذين يصابون بـ Covid-19 ، مما يؤدي بهم إلى المعاناة بشكل أكبر من الآثار الجانبية الخطيرة”.

ومع ذلك ، يشير البعض الآخر إلى أن كمية الفيروس التي يصاب بها الشخص يمكن أن تكون عاملاً حاسمًا في تحديد النتائج.

قالت عالمة الفيروسات أليسون سينكلير من جامعة ساسكس: “نحن لا نعرف حتى الآن تأثير الحمل الفيروسي على أعراض شخص مصاب بـ Covid-19. من المهم معرفة ما إذا كان هناك رابط بين حمولة فيروسية عالية ونتائج أسوأ. ”

يدعم الدكتور إدوارد باركر في مدرسة لندن للصحة والطب الاستوائي هذه النظرية: “بالنسبة لكوفيد 19 ، تشير التقارير من الصين إلى أن الحمل الفيروسي أعلى في المرضى الذين يعانون من مرض أكثر خطورة ، وهو ما ينطبق أيضًا على مرض سارز والإنفلونزا”.

“لذا من الأهمية بمكان بالنسبة لنا أن نقتصر جميع التعرضات المحتملة لـ Covid-19 ، وإذا كنا نشعر بتوعك ، فنحن بحاجة إلى مراقبة إجراءات العزلة الذاتية الصارمة للحد من فرصنا في إصابة الآخرين.”

إيطاليا تجري اختباراً طبياً يمهد للتخلص من فيروس كورونا
قال مستشارون علميون للحكومة الإيطالية، الجمعة، إن اختبارا موثوقا به للأجسام المضادة في الدم لكشف المصابين بفيروس كورونا سيعطي صورة أفضل عن مدى انتشار الوباء في إيطاليا ويمكن تحديده في غضون أيام.

مصدر الصورة: Getty images

للمزيد:

بعيداً عن ”كورونا“.. قصة مصوّرة تكشف الوجه الآخر لمدينة ”ووهان“

أرقام مخيفة تظهر سرعة انتشار فيروس كورونا