أخبار الآن | الصين dailymail

 

يخشى وزراء بريطانيون أن يكون فيروس كورونا سببه تسرب من مختبر صيني.
قال أحد أعضاء كوبرا ، لجنة الطوارئ التي يقودها بوريس جونسون ، الليلة الماضية أنه في حين أن أحدث المعلومات الاستخبارية لم تشكك في أن الفيروس “حيواني” – مصدره الحيوانات – فإنه لم يستبعد أن ينتشر الفيروس لأول مرة إلى البشر بعد التسرب من مختبر ووهان.

وقال عضو كوبرا ، الذي يتلقى إحاطات سرية مفصلة من الأجهزة الأمنية: “هناك وجهة نظر بديلة ذات مصداقية [للنظرية الحيوانية] تستند إلى طبيعة الفيروس. ربما ليس من قبيل المصادفة وجود هذا المختبر في ووهان، لا يتم إستبعادها”.

تعد ووهان موطنًا لمعهد علم الفيروسات ، وهو المختبر الأكثر تقدمًا من نوعه في البر الرئيسي الصيني.

من المفترض أن يكون المعهد الذي تبلغ تكلفته 30 مليون جنيه إسترليني ، والذي يقع على بعد عشرة أميال من سوق الحياة البرية سيئ السمعة ، واحدة من أكثر مختبرات الفيروسات أمانًا في العالم.

قالت صحيفة الشعب اليومية التي تديرها الدولة في عام 2018 إنها “قادرة على إجراء تجارب على الكائنات الحية المسببة للأمراض الشديدة” مثل فيروس إيبولا المميت.

وكان العلماء في المعهد أول من اقترح أن جينوم الفيروس كان 96 في المائة شبيه بجينوم شائع في الخفافيش.

ولكن على الرغم من سمعتها بالأمن العالي ، كانت هناك تقارير محلية لم يتم التحقق منها تفيد بأن العاملين في المعهد أصيبوا، ثم نقلوا العدوى إلى السكان المحليين.

ويعتقد أن المعهد الثاني في المدينة، وهو مركز ووهان لمكافحة الأمراض – الذي يبعد بالكاد ثلاثة أميال عن السوق – قام بتجارب على حيوانات مثل الخفافيش لفحص انتقال فيروسات.

قال خبير الأمن الحيوي الأمريكي البروفيسور ريتشارد إبرايت ، من معهد واكسمان للميكروبيولوجي بجامعة روتجرز ، نيوجيرسي ، إنه بينما تشير الدلائل إلى أن Covid-19 لم يتم إنشاؤه في أحد مختبرات ووهان ، فإنه كان من السهل أن يهرب من هناك أثناء تحليله.

قال البروفيسور إبرايت إنه رأى أدلة على أن العلماء في مركز السيطرة على الأمراض ومعهد علم الفيروسات درسوا الفيروسات بأمان من “المستوى 2” فقط – بدلاً من المستوى 4 الموصى به – والذي “يوفر فقط الحد الأدنى من الحماية ضد إصابة العاملين في المختبر” .

وأضاف: “إن جمع الفيروسات أو عدوى الحيوانات ستشكل خطرًا كبيرًا لإصابة عامل المختبر ، ومن عامل المختبر ثم المواطنين”.

خلصت دراسة أجرتها جامعة جنوب الصين للتكنولوجيا إلى أن Covid-19 “ربما” نشأت في مركز السيطرة على الأمراض – على الرغم من نشرها بعد فترة وجيزة ، تمت إزالة ورقة البحث من موقع للتواصل الاجتماعي.

من المثير للاهتمام ، أنه عندما تم إغلاق سوق الحياة البرية في يناير (كانون الثاني)، ظهر تقرير في صحيفة بكين نيوز يحدد هوانغ يان لينغ ، الباحث في معهد علم الفيروسات ، بأنه “المريض صفر” – أول شخص مصاب.

ووصف المعهد هذا الادعاء بأنه “معلومات وهمية” ، وقال إن هوانغ غادر في عام 2015 ، بصحة جيدة ولم يتم تشخيصه بمرض Covid-19.

في عام 2004 ، أدى تسرب من مختبر صيني إلى تفشي متلازمة الجهاز التنفسي الحادة (سارس) ، مما أسفر عن مقتل شخص وإصابة تسعة آخرين.

وقالت الحكومة الصينية إن التسرب كان نتيجة إهمال وعوقب خمسة من كبار المسؤولين في المركز الصيني لمكافحة الأمراض والوقاية منها.

 

إيطاليا تجري اختباراً طبياً يمهد للتخلص من فيروس كورونا
قال مستشارون علميون للحكومة الإيطالية، الجمعة، إن اختبارا موثوقا به للأجسام المضادة في الدم لكشف المصابين بفيروس كورونا سيعطي صورة أفضل عن مدى انتشار الوباء في إيطاليا ويمكن تحديده في غضون أيام.

 

مصدر الصورة: Getty images

للمزيد:

سوريا : شفاء حالتين من كورونا وتسجيل 3 إصابات جديدة

استغلالٌ كبير.. بوتين يسعى لإنشاء نظام عالمي جديد وسط أزمة ”كورونا“!