أخبار الآن | طهران- إيران (موقع إيران إنترناشونال)

أشار رئيس مجلس النظام الطبي، مصطفى معين، أمس السبت، إلى فشل الإجراءات التي اتخذتها الحكومة الإيرانية في مواجهة أزمة كورونا، وأن وضع إيران ووضع إيطاليا في مواجهة تفشي كورونا متماثلان.

هذا وقال إن الفرق هو أن الإيطاليين أقروا بضعفهم، أما الحكومة الإيرانية فهي تقول إن تجربتها نموذج وتقوم بتقديم المشورة للدول الأوروبية.

وفي مقابلة مع صحيفة “مستقل”، قال مصطفى معين إنه إذا نظروا في الأمثلة الناجحة بالمعايير العالمية في كبح جائحة كورونا، وتجربة حكومات الصين وكوريا الجنوبية واليابان، وإلى حد ما ألمانيا، يمكنهم الإقرار بأن الحكومة الإيرانية لم تكن ناجحة للغاية ولا يمكن الدفاع عنها في هذا الصدد.

وبحسب ما قاله معين، فإن عدم وجود قرار سريع وحاسم لحجر البؤرة الأساسية والرئيسية للمرض في مدينة قم، أدى إلى انتشار كورونا في جميع أنحاء البلاد.

وقال رئيس مجلس النظام الطبي إن عدم الإحساس بالخطر وانعدام اليقظة اللازمة، مثل تعليق رحلات ماهان إلى الصين، بعد ظهور وباء كورونا في ووهان، والكشف المتأخر عن دخول الفيروس إلى البلاد، وانعدام الشفافية، أو عدم الإعلان عن الحالات التي تم التعرف عليها، والتصريحات غير العلمية المتكررة وتناقض المسؤولين السياسيين والصحيين الذي أدى إلى ارتباك وعدم ثقة معظم الناس، كان جزءًا من سوء تصرف مسؤولي الحكومة الإيرانية في مواجهة تفشي كورونا.

وبحسب ما قاله رئيس مجلس النظام الطبي، فإن التأخير الطويل في العزل وعدم التقيد بالتباعد الإجتماعي، فضلاً عن عدم فرض قيود على التنقل والرحلات داخل وبين المدن، ونقص مرافق السلامة الأساسية وحماية الأطباء والممرضات والموظفين الطبيين، كل ذلك أدى إلى فقدان أفضل الكوادر الطبية والمتخصصة , وإلى وفاة المزيد من المرضى مقارنة بالمعايير العالمية. كما أن نقص الأقنعة والقفازات والمطهرات في جميع أنحاء البلاد، مثال آخر على ضعف وعدم كفاءة الحكومة الإيرانية في التعامل مع تفشي فيروس كورونا.

وقال معين إن عدد الحالات التي يتم تشخيصها للمرض والعلاج بالمستشفيات مستمر ويتزايد، ويبدو أننا ما زلنا في ذروة انتشار كورونا.

هذا وقال المتحدث باسم وزارة الصحة الإيرانية، كيانوش جهان بور، أمس السبت أنه تم خلال الـ24 ساعة الماضية تسجيل 158 حالة وفاة جديدة في البلاد بسبب إصابتهم بفيروس كورونا، وارتفع إجمالي الوفيات بسبب هذا الفيروس إلى 3452 شخصا، وتابع أنه تم خلال الفترة المذكورة تسجيل 2560 حالة إصابة بفيروس “كوفيد-19″، ليصل إجمالي الإصابات إلى 55743 شخصا.

 

مصدر الصورة: رويترز

إقرأ أيضاً:

⌾ يحدث الآن : وزير الصحة الكويتي: شفاء 6 حالات من الصابين بفيروس كورونا ليرتفع إجمالي حالات الشفاء إلى 99