فيروس ”كورونا“ والأوراق النقدية.. ما العلاقة بينهما؟

يخشى الكثيرون أن ينتقل "كورونا" عبر ملامسة الأوراق النقدية

صحة

(Photo by Yousef Masoud/SOPA Images/LightRocket via Getty Images)

أخبار الآن | اليابان – japantimes

مع تفشي فيروس “كورونا“، فإنّ المخاوف كبيرة بالنسبة للناس، خصوصاً أن هذه العدوى تنتقل بسرعة، وبشكل خاص عبر لمس أشياء موجود عليها الفيروس.

ويخشى الكثيرون أن ينتقل “كورونا” عبر ملامسة الأوراق النقدية، وهو الامر الذي دفع بالعديد من الشركات والأفراد حول العالم للتوقف عن استخدام هذه العملات.

فهل يمكنها نقل الفيروس حقاً؟

في هذا السياق، يشير خبراء في مجال الصحة إلى أن “خطر نقل الفيروس من شخص لآخر من خلال استخدام الأوراق النقدية ضئيل مقارنة بطرق انتقال أخرى”. ومع هذا، فإن بحثاً علمياً كشف أنّ “الفيروس يمكن أن يعيش على الورق المقوى لمدة تصل إلى 24 ساعة وما يصل إلى 3 أيام على البلاستيك والفولاذ المقاوم للصدأ، ومع ذلك، لم يختبر الباحثون ما إذا كان يمكن أن يعيش على الأوراق النقدية”. 

وأكّد الباحثون أن “وجود جزيئات حية من الفيروس على الأوراق النقدية لا يعني أنها تشكل خطراً على الصحة، ومن غير المحتمل أن تعود جزيئات الفيروس إلى الهواء أو أن تتحول إلى رذاذ مرة واحدة على السطح”. 

ويقول الخبراء أنه من “المحتمل ان تكون الاجهزة الأخرى المستخدمة للدفع، من أبرز الناقلات للأمراض، مثل بطاقات الإئتمان، وأجهزة الصراف الآلي التي تلمسها مئات الأيدي البشرية في اليوم”.

كذلك، أشارت جولي فيشر، الأستاذة في مركز علوم المجتمع العالمي والمجتمع بجامعة جورج تاون: “ليس من المستحيل أن تكون هناك آثار للفيروس على أوراق الدولار، ولكن إذا غسلت يديك، سيوفر ذلك حماية كافية، ولا يجب أن تحتاج إلى أي شيء آخر”.

وخلال الأسبوع الماضي، أرسلت “أوبن بوكس”، وهي مكتبة غير ربحية في شيكاغو، رسالة إلكترونية للعملاء، تطلب من الأفراد عدم استخدام النقد، كما توقفت سلسلة من المطاعم في ولاية واشنطن عن قبول النقد.

”عانقت نصف أعضاء الكونغرس“ .. برلماني برازيلي مصاب بكورونا يوجه رسالة من الحجر الصحي

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو مثير للجدل للنائب البرلمانى البرازيلى، نيلسينيو طراد، أحدثبه جدلا واسعا بعد ظهوره وهو فى الحجر الصحى بعد التأكد من إصابته بفيروس كورونا، جدلا واسعا، حيث قال إنه أصيب بالوباء القاتل على متن الطائرة التى استقلها مع الرئيس جايير بولسونارو”.

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

هل يمكن لشخص ميّت أن ينقل عدوى ”كورونا“ إلى الآخرين؟