أخبار الآن | businessinsider

 

يعتقد الخبراء أنه من المحتمل أن يصبح فيروس كورونا جزءًا دائمًا من أنواع فيروسات الجهاز التنفسي البشري.

وقال آميش أداليا ، خبير الأمراض المعدية في مركز جونز هوبكنز للأمن الصحي: “سيكون هذا معنا لبعض الوقت، إنه مستوطن بين البشر ولن يزول بدون لقاح”.

يسبب الفيروس مرضًا يسمى COVID-19 يتميز بالحمى والسعال والتهابات الرئة الشديدة أحيانًا. لقى ما لا يقل عن 2800 شخص حتفهم وأصيب أكثر من 82500 شخص ، معظمهم في الصين.

أعرب كل من الرئيس الصيني شي جين بينغ والرئيس دونالد ترامب عن تفاؤلهما بالطقس الوشيك في فصل الربيع ، لأن الدفء يمكن أن يعيق انتشار الفيروس بطريقة مشابهة للانفلونزا الموسمية.

وقال أداليا: قد يكون هذا هو الحال: “قد ينخفض ​​عدد مرات انتقال العدوى حتى تتمكن من الحصول على الوقت اللازم لتطعيم اللقاح من خلال المظهر التالي لها”.

لكن هذا لا يعني أن فيروس كورونا سيختفي نهائيا، وحتى لو أصبح الفيروس التاجي موسميًا ، فلن ينتهي.

إذا انتهى فيروس كورونا بالتذبذب مع مواسم مثل الأنفلونزا، فقد يتراجع في الصيف ويعود في الخريف والشتاء كل عام.

وقال ويليام شافنر ، أخصائي الأمراض المعدية بجامعة فاندربيلت:”نعرف أن فيروسات الجهاز التنفسي موسمية للغاية ، ولكن ليس حصرياً”. “يمكن للمرء أن يأمل أن يساعد فصل الربيع في انحسار هذا الفيروس. لا يمكننا أن نكون متأكدين من ذلك.”

فيروسات الجهاز التنفسي موسمية لأن درجات الحرارة الأكثر برودة تساعد على تصلب طبقة واقية تشبه بجزيئات الفيروس أثناء وجودها في الهواء. وتتيح لهم البقاء على قيد الحياة لفترة كافية في الهواء للإنتقال من شخص إلى آخر.

وقالت أماندا سيمانيك ، عالمة الأوبئة في جامعة ويسكونسن في ميلووكي أن فيروس الأنفلونزا “يعيش بشكل أفضل في درجات حرارة باردة وجافة”.

ولكن بطبيعة الحال ، فإن نصفي الكرة الشمالي والجنوبي لا يواجهان نفس الفصول في نفس الوقت. لذلك بمجرد أن ترى الصين والولايات المتحدة طقسًا أكثر دفئًا ، ستدخل بلدان أمريكا الجنوبية وأوقيانوسيا فصل الشتاء.

بالإضافة إلى ذلك ، لا تواجه بعض البلدان تغييرات موسمية كبيرةعلى الإطلاق ، لذلك “تنتشر الأنفلونزا هناك على مدار السنة” ، كما يقول أداليا.

 

مشاهد غير متداولة من الحياة اليومية في ووهان مركز تفشي فيروس كورونا
صدت عدسات الكاميرات والهواتف مواقف غريبة وإجراءات غير متوقعة في أوج المواجهة الشرسة ضد فيروس كورونا.

 

مصدر الصورة: Getty images

للمزيد:

33 إصابة بفيروس كورونا في كاليفورنيا.. والولاية تراقب 8400 شخص

ليتوانيا ونيوزيلندا تسجلان أولى الإصابات بفيروس كورونا