أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة ( وكالات )

هل مررت بتجربة ان اقتنعت بشيء او حدث وقع ولم يحدث فعلا ؟، اذا كانت الاجابة نعم فقد مررت بما يسمى ” تأثير مانديلا”!.

هذه الظاهرة هي ذكرى خاطئة يتشارك فيها عدد كبير من الناس لا يعرف بعضهم بعضاً، ولكنهم يتذكرون الشيء نفسه، إما بموعد خاطئ، وإما بشيء لم يحصل قط، حيث يأتي اسم مصطلح “تأثير مانديلا” من الذكرى الشائعة الخاطئة بشأن نيلسون مانديلا، إذ يتذكر عدد كبير من الناس أنه توفي بالسجن في الثمانينيات، وليس في عام 2013، وبدلاً من الاقتناع بأن الأمر مجرد ذكرى زائفة، يدّعي المتأثرون أن الحدث تم بالفعل.

سُمي هذا السيناريو باسم “تأثير مانديلا” من قبل الخبيرة الاستشارية فيونا بروم، وهي كاتبة وباحثة أخصائية في الظواهر الغريبة، والتي اكتشفت أن أشخاصاً آخرين شاركوها في ذاكرتها الزائفة حول موت زعيم الحقوق المدنية في جنوب إفريقيا نيلسون مانديلا بالسجن في الثمانينيات.

وقد تطور هذا المصطلح ليشمل مئات من المغالطات الجماعية المشابهة، والنظريات التخيلية بالمقارنة مع طبيعتها وأسبابها.

هناك بعض الأمثلة الأخرى على الذكريات الجماعية الخاطئة وردت في كتاب بروم، وابرزها ان كثير من الناس يتذكر تفاصيل فيلم يُسمى Shazaam، لكن الحقيقة أنه لا يوجد إطلاقاً أي فيلم بهذا الاسم، ورغم ذلك يدّعي عديد منهم أنهم شاهدوه، بحيث يعتقدون أن هذا الفيلم كان من بطولة نجم الكوميديا سندباد Sinbad الذي يلعب دور الجني، وأن هذا الفيلم قد طُرح في عام 1990، ولكن لا يوجد أي أثر على وجود هذا الفيلم، كما أن الممثل سندباد بنفسه صرح لعدة مرات بأنه لم يلعب دور جني في فيلم قط.

هناك عديد من المفاهيم التي قد تُقدِّم بعض التفاسير، وغالباً ما يطلق على الموقع الفعلي للذاكرة في المخ اسم ” تتبّع الذاكرة”، وفي أثناء الدمج، يتم نقل تتبُّع الذاكرة من مواقع مؤقتة مثل الحصين إلى مواقع التخزين الدائمة في القشرة الأمامية.

أحد الأدلة على ذلك ينبع من دراسة أُجريت عام 2016 حول الذاكرة الدلالية البشرية، وهي الذكريات طويلة الأمد للأفكار والمفاهيم الخالية من التفاصيل الشخصية.

https://twitter.com/Tribhuv117/status/1229025675413053441

استخدم الباحثون التصوير الوظيفي بالرنين المغناطيسي، لإظهار أنه يتم تخزين كلمات مماثلة في المناطق المتجاورة من الدماغ، وحتى إنشاء “الخريطة الدلالية” للغة في القشرة البشرية.

وأكدت دراسة حديثة أخرى أن آثار الذاكرة المشتركة منظَّمة بطرق مماثلة من فرد إلى آخر.

 

مصدر الصورة : ( AFP )

 

للمزيد : 

 

التوتر النفسي مصدر خطير لعدة أمراض