أخبار الآن | جنيف – who

يصادف يوم 4 فبراير/شباط، اليوم العالمي للسرطان، الذي أحياه العالم باعتباره فرصة لنشر التوعية بشأن هذا المرض الخبيث الذي يقتل الملايين من الناس، وحشد دعم الحكومات ومنظمات المجتمع المدنى والأفراد والمجتمع الدولى لإنهاء الاجحاف الناجم عن المعاناة من هذا المرض. وحمل هذا العام شعار “هذا أنا.. وهذا ما سأفعل”، ويمكن السعي لتمكين الجميع للأخذ على عاتقهم الحد من وقع مرض السرطان على مستوى الفرد والمجتمع والعالم بأسره.

ويعتبر مرض السرطان هو أحد الأمراض الخطيرة والمزمنة، وتتميز خلاياه بكونها عدائية ومدمرة، كما تتميز بقدرتها الكبيرة على غزو أنسجة الجسم والسيطرة عليها، أو الانتقال من مكانٍ لآخر في الجسم سواء كان بعيداً أم قريباً.

وتوقّعت منظمة الصحة العالمية ازدياد حالات السرطان بنسبة 81% بحلول عام 2040 في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل، بسبب عدم كفاية الموارد اللازمة للوقاية. وحذرت المنظمة من أنه “إذا استمرت الاتجاهات الحالية، فإن العالم سيشهد زيادة عالمية بنسبة 60% في حالات السرطان على مدى العقدين المقبلين”.

وسجلت المنظمة في العام 2018، نحو 18.1 مليون حالة سرطان جديدة في جميع أنحاء العالم، ومن المتوقع أن يصل الرقم إلى ما بين 29 و37 مليون حالة بحلول عام 2040.

وقدرت الوكالة الدولية لبحوث السرطان في بيانات صادرة خلال العام 2018، أن رجلاً واحداً من كل 5 رجال، وامرأة واحدة من كل 6 نساء في جميع أنحاء العالم سيصابون بالسرطان على مدى حياتهم، وأن رجلأً واحداً من كل 8 رجال وامرأة واحدة من بين 11 امرأة سيموتون بسبب هذا المرض. وهذا يعادل حوالى 6.9 مليون شخص يموتون بمرض السرطان.

 

القاتل الصامت سرطان المثانة.. ماذا تعرف عنه؟

سرطان المثانة هو واحد من أكثر أنواع السرطان شيوعًا، . يحدث سرطان المثانة في الرجال بشكل أكثر تكررًا مقارنةً بالنساء وعادة ما يؤثر على كبار السن، على الرغم من احتمالية حدوثه في أي عمر.

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

هل يسبب سرطان عنق الرحم الوفاة المبكرة؟