أخبار الآن دبي – الإمارات العربية المتحدة (رشا سليمان)

القاتل الصامت .. هذه هي الكلمات التي غالباً ما تستخدم لوصف سرطان عنق الرحم ..ما الإجراءات التي قد تساعد على الكشف المبكر والوقاية منه… بداية قد ينشأ سرطان عنق الرحم بسبب نمو خلايا غير طبيعية في عنق الرحم، بكمية غير طبيعية إذ رصد حوالي 300 ألف حالة وفاة بسبب سرطان عنق الرحم .

أوضحت الدكتورة باسمة جبر استشارية النساء والتوليد بمستشفى د. سليمان الحبيب أن عنق الرحم (Cervix uteri) يقع في الجزء السفلي من الرحم (Uterus) والذي يوصل الرحم بالمهبل (Vagina). ومن شأن الكشف المبكر عن سرطان عنق الرحم أن يضمن، في معظم الحالات، الشفاء التام منه. وأوصت الدكتورة باسمة بأهمية الكشف المبكر لسرطان عنق الرحم.

وأشارت الدكتورة أن هناك اعراض عديدة لسرطان عنق الرحم والتي تؤدي إلى تغيرات غير عادية (شاذة) في خلايا عنق الرحم إلى ظهور أعراض في حالات نادرة فقطـ يمكن أن تشمل:

– نزف غير اعتيادي من المهبل، أو تغيير لا يمكن تفسيره في الدورة الشهرية.
– نزف من جراء ملامسة عنق الرحم, عند ممارسة العلاقة الجنسية مثلا، أو نتيجة إدخال الغشاء العازل الأنثوي لمنع للحمل (Diaphragm).
– الشعور بأوجاع لدى ممارسة العلاقات الجنسية.
– إفرازات مهبلية ملطخة بالدم.

يشار إلى أن معظم حالات سرطان عنق الرحم تنجم عن فيروس يطلق عليه اسم ” فيروس الورم الحليمي HPV – Papiloma Virus والذي يصنف لعدة أنواع ، وتنتقل العدوى بهذا الفيروس عند ممارسة علاقة جنسية مع شخص يحمل هذا الفيروس.

ويوفر مركز د. سليمان الحبيب الإمكانيات للتعرف على أنواع فيروس سرطان عنق الرحم.

 

اقرأ المزيد: كورونا ليس أولها .. أرقام مخيفة عن ضحايا الأوبئة تاريخيا