أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة  (bbc)

في خطوة جديدة تهدف للتصدي لتلوث الهواء حول العالم، يواجه الآلاف من قائدي المركبات، بدءا من الإثنين المقبل، دفع رسوم جديدة لدخول وسط العاصمة البريطانية لندن.

وتأتي المبادرة وسط تحذيرات باحثين من أن آثار الهواء الملوث أخطر مما كان يظن البعض في السابق. فقد توصلت مجموعة أبحاث على مدى العقود القليلة الماضية إلى الكشف عما يمكن لغازات مثل ثاني أكسيد النيتروجين وجزيئات دقيقة، أن تُلحق بالجسم من أضرار قد يطول مداها.

وتُظهر أبرز آثار تلوث الهواء على تنفسنا؛ ذلك أن أي شخص يعاني داء الربو، على سبيل المثال، يكون أكثر عرضة للخطر من غيره، وذلك لأن الهواء الملوث يستطيع أن يورث مشاكل مزمنة فضلا عن الإصابة بالربو.

وهناك بحث متميز يجرى حاليا على 300 طفل في أنحاء لندن. وفي إطار ذلك المشروع، يحمل كل طفل من هؤلاء حقيبة لرصد الهواء مجهزة بأدوات لقياس معدلات ثاني أكسيد النيتروجين والجزئيات الدقيقة.

ويتمثل أحد دوافع ذلك البحث في أن تنّفُس هواء ملوث في سن مبكرة يمكن أن يورث مصاعب تستمر مدى الحياة.

وتوصل البحث إلى أن الأطفال الذين نشأوا في أماكن شديدة التلوث تضيق سعة الرئة لديهم أكثر من نظرائهم الذين ينشأون في مناطق أنظف هواءً بمعدل خمسة في المئة، طبقا لدراسة أجريت في لندن.

ويمكن لتلوث الهواء أن يثير مشاكل أخرى تتعلق بالتنفس، بينها انتفاخ الرئة والالتهاب الشعَبي المزمن؛ ويظن البعض أن سرطان الرئة بين تلك المشاكل.

ويمكن لتلوث الهواء أن يثير مشاكل أخرى تتعلق بالتنفس، بينها انتفاخ الرئة والالتهاب الشعَبي المزمن؛ ويظن البعض أن سرطان الرئة بين تلك المشاكل.

ورجحت دراسة صينية مهمة العام الماضي وجود ارتباط بين التلوث وضعف القدرات الإدراكية، بينما ذكرت دراسة بريطانية نُشرت الأسبوع الماضي وجود ارتباط بين النوبات الذهانية (النفسية) لدى المراهقين وتلوث الهواء.

للمزيد:

تقييم دواء مبتكَر لعلاج نوع من العمى

مواقع الكترونية تبيع لعبة تحتوي مركباً يصيب الأطفال بالتقزم