أخبار الآن | دبي – الامارات العربية المتحدة (رامبلر)

اكتشف الباحثون تأثير هرمون الجوع على الدماغ، وهو الأمر الذي ساهم في تفسير زيادة الذكاء البشري أثناء فترة الصيام.

وبحسب نتائج الأبحاث التي أجراها العلماء في هذا المجال فإن هرمون الجوع يحفز نمو خلايا الدماغ.

ووفقا لتقارير وسائل الإعلام، فقد أدرك العلماء أن هرمون جريلين "هرمون الجوع" يحفز كلا من الشهية ونمو خلايا دماغية جديدة. ولهذا فإن زيادة معدل الذكاء لدى الصائم إحدى النتائج الإيجابية للجوع.

اقرأ أيضا: صيام شهر رمضان لدى الكبار في السن

ومن أجل الوصول إلى هذه الاستنتاجات تم حقن الفئران بهرمون الجوع، وبعد ذلك بفترة أظهرت الفئران نتائج أفضل في اختبارات الذاكرة والتعلم، أي أنها أصبحت أكثر ذكاء.

وينتظر كافة المسلمون عبر العالم قدوم شهر رمضان، يوافق هذا الشهر الكريم موسم الصيف وهو الأمر الذي يزيد من حالة العطش والاعياء نظرا لارتفاع درجة الحرارة، وطول ساعات الصيام. 

لذلك لابد من اتباع بعض النصائح التي تساعد في ضمان يوم صيام مريح:   

يعتبر تناول السحور قبل آذان الفجر أولا سنة من السنن، كما أنه يعد وجبة رئيسية ضرورية لنشاط الجسم، بحيث ينصح بالتركيز خلاله على تناول الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات المعقدة، البروتين والفواكه. 

من الأفضل الحرص على البقاء في المناطق الباردة خلال الأوقات الحارة، والحد نسبيا من النشاط البدني، بالاضافة الى توفير الراحة قدر المستطاع، وتجنب الشعور بالتخمة عند الإفطار. 

من المهم الإفطار على التمر، وكأس من الحليب، اللبن، عصير الفاكهة أو حتى الماء بالاضافة الىتناول القليل من الحساء الخفيف بعد صلاة المغرب بغية رفع مستوى السكر في الدم بعد الصيام لفترة طويلة.

يفضل الإبتعاد عن تناول الوجبات الدسمة بعد المغرب، وتناول عشاء صحي و متوازن، مع الإكثار من شرب السوائل. لابد من مقاومة الرغبة في تناول الشاي، القهوة، الصودا خلال ساعات المساء وشرب أكواب من الماء بدلا منها.

ينصح تناول طبقا من الفواكه، والمكسرات الطازجة بعد تناول العشاء مع الإبتعاد قدر المستطاع عن تناول الحلوى والشوكلاتة، أما خلال ساعات يفضل شرب 8 أكواب  قبل موعد النوم، للمساعدة على بقاء الجسم رطبا.

اقرأ أيضا: 

أغذية مذهلة المفعول تمدك بالطاقة خلال الصيام!

هل يؤثر الصيام فعلا على جمالك؟