أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (د. عبير عبدالله )

أسلوب جديد في إجراء العمليات نحو جراحه أكثر دقه في المستقبل تسمى تقنية الواقع المعزز نحو جراحة أكثر دقة

أظهرت هذه العملية لأول مرة في تحقيق مستوى سلامة أعلى للمرضى، وهي تفتح الأبواب لازدهار تطبيقات الواقع المعزز في العمليات الطبيه الجراحيه.

تقنية الواقع الافتراضي أو المعزز  تعد إسلوبا جراحيا جديدا وهي تقنيه   تعرض صوراً وملاحظات حية ومباشرة عن المريض الذي يجري له العملية، يمكن استخدامها بشكل روتيني في المستشفيات ابتداءً من السنوات المقبلة. وانضم العديد من ألأطباء والخبراء إلى هذه العمليات واستخدموا نظارات الواقع الافتراضي، التي مكنتهم من التحدث بشكل مباشر مع نظرائهم في مستشفى أخر ومن معرفة كل تفاصيل العملية لحظة بلحظة وكأنهم في قلب الحدث.

ويتم تطبيقه في المجال الطبي كاستخدامه في مواجهة السرطان أو لعلاج المصابين بالجلطة الدماغية أو التدريب على الجراحة أو اختبار مهارة الجراحين، أو التخطيط للعمليات الجراحية، و يمكن أن تستخدم أيضًا في جميع أنواع العمليات الطبية الأخرى، كأن تستخدم لتوفير الوقت لفتح الشريان أثناء السكتة الدماغية.

 وتمكن الجراحون من تركيب صور مجسمة ثلاثية الأبعاد فوق جسم المريض ما ساعدهم في تصور تشريح منطقة العملية لدى المريض أثناء إجرائها.، وأصبح بإمكان الأطباء خلال العملية مشاهدة أي معلومات أخرى عن المريض متوفرة في ملفه الطبي عبر نظاراتهم، ما سهل عليهم اتخاذ القرارات الطبية الصحيحة. 

واستطاع الأطباء المشاركون في العملية عن بعد مشاهدة ما يحدث لحظيًا عبر نظاراتهم أيضًا ما أتاح للجراحين فيمستشفى أخر طلب المشورة من زملائهم.

 

معنا  عبر الاقمار الصناعية من  باريس جراح العظام الاماراتي  الدكتور   جابر الخييلي 
شارك في أول عملية زرع مفصل كتف في العالم بمساعدة الواقع المعزز

 

اقرأ أيضا:
ليفة الاستحمام المكان المفضل للبكتيريا 

إذا كانت زمرة دمك O فأنت من أصحاب الفصيلة المحظوظة