أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (حنان ضاهر)

عاماً بعد عام تنخفض معدلات الإصابة بمرض شلل الأطفال حول العالم، وبمناسبة اليوم الدولي لشلل الأطفال أعلنت منظمة الصحة العالمية، أن دولتين فقط في العالم، هما باكستان وأفغانستان، سجلتا 12 حالة إصابة جديدة بمرض ‏شلل الأطفال العام الجاري‎.

بالتفاني والعمل الحثيث المتواصل والجهود المشتركة نجحوا، وما كان مستحيلاً في الماضي بات ممكنا ً اليوم، انقاذ حياة الاف الأطفال حول العالم كان فقط بدرهم وقاية تشكل في قطرات تطعيم ضد مرض شلل الأطفال.

إقرأ: طفلة أردنية تستطيع الطيران على جهاز المشي متحدية الإعاقة

المرض الذي في سنة الف وتسعمئة وثماني وثمانين، أصاب ثلامئة وخمسين ألف طفل حول العالم أصاب في العام الحالي 2017 اثني عشر طفلا فقط، في حالات محصورة في دولتين فقط هما باكستان وأفغانسان، بحسب ما أعلنته منظمة الصحة العالمية.

وعلى الرغم من هذا النجاح الكبير في مكافحة الاصابة بالمرض أكدت منظمة الصحة أنها ستواصل جهودها لاستئصال المرض من العالم بشكل كامل.

باكستان وأفغانستان ونيجيريا لا تزال بلدان العالم الوحيدة المتبقية التي لم تتوقَّف فيها الإصابات بفيروس ‏شلل الأطفال‎، لكن أعداد الإصابة فيها تعد قليلة مقارنة بالسنوات الماضية.

ومرض شلل الأطفال، هو داء شديد العدوى يصيب الأطفال تحت عمر 5 سنوات بالدرجة الأولى، وتؤدي واحدة من بين كل ‏‏200 عدوى بالمرض إلى الإصابة بشلل دائم، ويموت ما بين 5 إلي 10 أشخاص من كل 100 مصاب بهذا المرض، وذلك ‏لأن عضلات التنفس تصبح غير قادرة على التحرك‎.‎

جدير بالذكر أنه لم يعثر على علاج لمرض شلل الأطفال ولكن يمكن تجنب الإصابة بعدواه بواسطة التطعيم‎.‎

 

معنا عبر الهاتف من الدمام الدكتورة دلال بوبشيت رئيسة قسم العظام في مستشفى الملك فهد الجامعي لجامعة الامام عبدالرحمن بن فيصل

 
إقرأ أيضاً:

الإمارات.. يد فاعلة في محاربة شلل الأطفال

دراسة : ساعات العمل يجب أن لا تتجاوز الـ3 ساعات