أخبار الآن |  دبي – الإمارات العربية المتحده  (د. عبير عبدالله )

يعاني الكثير من آلام الظهر  ويختلف الألم بإختلاف الأسباب التي تؤدي إلى آلام الظهر لديه. 

ويمكن تفاديها أو علاجها  ولكن أولًا يجب أن نعرف ما أسباب آلام الظهر ويمكن أن تحدث الام الظهر لأسباب وأهمها ضيق القناة الشوكيه عند كبار السن والإنزلاق الغضروفي عند الشباب وضيق القناة الشوكية  عند كبار السن عبارة عن ضيق في القناة التي يمر فيها الحبل الشوكي وتعرف بـ«القناة الشوكية»، ويتفاوت هذا الضيق في درجاته، ويؤدى إلى ضيق أقوي، مما يسبب الضغط على الأعصاب الشوكية مؤديا إلى الإحساس بالضيق والألم.

وعادة ما يصاب كبار السن ممن تجاوزوا الخامسة والستين ، كما أنه عادة ما يصيب الأشخاص الذين لهم قنوات شوكية أضيق من الحد الطبيعي، لذا هم أكثر عرضة، مع التقدم في العمر، للإصابة بهذه المشكلة.

في حال حدوث الضيق في منطقة أسفل الظهر، يعانى المصاب من ألم في أسفل الظهر ينتشر إلى الأسفل، حيث يشمل الفخذ مسببا آلام «عرق النسا»، وتزداد هذه الآلام مع الوقوف والسير، أو لدى الانحناء إلى الخلف، وتختفي، أو تتحسن، عند الجلوس أو الانحناء إلى الأمام.

ويتركز هذا الألم، في بعض الأحيان، في منطقتي الأرداف والساقين، حيث من الممكن عدم التفرقة بين ألم الضيق الشوكي وألم ضعف الدورة الدموية.

والعلاجات الجديده في علاج ضيق القناه الشوكيه بتدخل جراحي محدود عن طريق جرح صغير وتحرير القناه الشوكيه في ب 360 درجه بدون مضاعفات ونزيف ويستطيع المريض المشي في نفس اليوم وممارسة أعماله اليوميه.

والإنزلاق الغضروفي   ينتشر الآن خاصة بين الشباب والرجال نظرا للعديد من الأسباب التي في مقدمتها بعض الممارسات والسلوكيات الخاطئة التي يقدم عليها الأشخاص  بسبب إهمالهم أو افتقادهم لبعض المعلومات الصحية التي تجنبهم مثل هذه الأمراض.

وهناك عدة أعراض إما أن تكون مجتمعة أو منفردة بحيث يشكو منها المريض وهي:
– ألم شديد في أسفل الظهر تزداد حدته بالحركة أو بالانثناء إلى الأمام أو الكحة أو العطس.
– تشنج في عضلات الظهر مما يسبب اعوجاج العمود الفقري.
– ألم يمتد من أسفل الظهر إلى الفخذ إلى الساق ثم القدم مع تنمل وخدران في حسب المنطقة التي يغذيها العصب المضغوط عليه من قبل الديسك في الظهر.
– ضعف في عضلات الساق أو عضلات القدم أو قلة إحساس في منطقة معينة.
وهناك تقدم هائل في علاج الإنزلاق الغضروفي وأقل تدخل جراحي عن طريق المنظار يمكن إزالة أنواع معينه من الغضاريف  ويستطيع المريض الذهاب إلى منزله في نفس اليوم.
 

إقرأ أيضاً 

طرق جديدة لعلاج الإنزلاق الغضروفي

علاجات حديثة وجديدة لآلام الظهر بأقل تدخل جراحي

 

تابعوا كذلك بثنا المباشر عبر "يوتيوب" لمزيد من البرامج والنشرات‎