أخبار الآن | دبي – الإمارت العربية المتحدة (د.عبيرعبدالله)

شلل العصب السابع أو ما بات يعرف خليجيا بأبو الوجيه، مرض أثار في الآونة الأخيرة جدلا واسعا اجتاح صفحات مواقع التواصل الإجتماعي، ما هو هذا المرض وما هي صحة ارتباطه بالهواء البارد.

أبو الوجيه او شللُ العصب السابع وهو شللٌ يصيب عضلاتِ الوجه بشكلٍ مفاجئ وحاد ويكون جزئيًا أو كليًا وتتأثر عضلاتُ الجبهه والحاجبين وعضلاتُ العين والفم به وتترافق معه اعراضٌ عصبية أخرى مثل الاحساس بوخزٍ في الوجهِ وصداعٍ وآلامٍ في الرقبة وضعفٍ في الذاكرة ومشاكلَ في الاتزان وضعفٍ في حركة الأطراف.

إقرأ: نقص فيتامين "B12" يؤدي لمشكلات عصبية وفقدان في الذاكرة

 لكن ما هي صحةُ ارتباطهِ بالهواء البارد مع العلم انه أحد ألأمراض التي تكثر في فصل ألشتاء؟ للإجابة عن هذا السؤال اجرينا عدةَ ابحاثٍ استندت الى مراجعَ علمية وآراءِ مختصين في هذا المجال.

وكلُها اجمعت على ان السببَ الرئيسي لهذا المرض هوا إلتهابٌ فيروسي وله أسباب أخرى مثل العواملِ الوراثيه ومرضِ السكري وتقدمِ العمر وكذلك في بعض الحالات  قد يترافق مع الرشحِ والزكامِ، ما يعني ان لا ارتباط فعلي بين الهواءِ الباردِ وهذه الظاهرة المرضية. 

وبحسبِ مصادرَ طبيةٍ فان النساءَ الحوامل هن الاكثَرَ عرضةً لهذا المرض فهو يُفقد حاسةَ التذوق ويتسبب بسيلانِ اللعاب وتشنجاتٍ ورعشةً بالوجه وحركاتٍ لا إراديةً في الفم.
المصادرُ نفسُها اشارت إلى ان مرض ابو الوجيه لا يحتاج إلى علاجٍ ويتعافى المريضُ منه تلقائيا، إلا في بعضِ الحالات التي قد تتطلب وصفاتً  طبيةٍ محددةً بالإضافةِ الى عملياتِ تدليكٍ لعضلاتِ الوجهِ من قبل اختصاصيين في العلاج الطبيعي. 

إقرأ أيضاً:

اكتشف فوائد "اليانسون" للصحة الجسمية والنفسية!

مدمنو موقع فيسبوك معرَّضون إلى فقدان الإحساس بالزمن