أخبار الآن | واشنطن – الولايات المتحدة – (رويترز)

قالت منظمة الصحة العالمية، أمس، إن خبراء مستقلين أوصوا باستخدام خمس الجرعة القياسية من لقاح الحمى الصفراء في حالة وجود نقص عالمي لمكافحة أسوأ تفش للحمى في عقود.

وقال طارق يسارفيتش المتحدث باسم المنظمة عن اجتماع عقد هذا الأسبوع »وافق خبراء على اقتراح يقضي بأنه إذا كان هناك نقص في اللقاح وإذا اقتضت الضرورة فيمكن تقسيم اللقاح على خمسة. ووفقا لأدلتهم فإن خمس الجرعة سيكون كافياً لتوفير مناعة لمدة 12 شهراً على الأقل«.

وذكرت المنظمة في بيان أن المخزون العالمي للقاح الحمى الصفراء، الذي استنفد مرتين هذا العام لتحصين السكان في أنغولا وأوغندا وجمهورية الكونغو الديمقراطية من المرض الذي ينقله البعوض، يبلغ في الوقت الراهن ستة ملايين جرعة.

وكانت منظمة الصحة العالمية قد ذكرت في بيان سابق ان جمهورية الكونغو الديمقراطية أبلغت عن 1044 حالة يشتبه في إصابتها بالحمى الصفراء منذ مارس الماضي، بينها 71 حالة وفاة مقارنة مع ثلاث حالات وفاة محتملة و57 حالة إصابة مؤكدة قبل أسبوع. وقالت المنظمة في نشرتها الأسبوعية بشأن انتشار المرض إنه وفق أحدث إحصاء فقد تأكد معملياً إصابة 61 حالة في الكونغو بعد أن وصلها الفيروس الذي ينقله البعوض من أنغولا.

صحة الاسنان برمضان

وصفة سحرية لتبيض الأسنان.. فقط بورق الالمنيوم

سبب زيادة تفشي الأمراض