أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (متابعات) 
 
كشفت دراسة نشرت في "المجلة الطبية البريطانية" أن الدهون المشبعة مثل الزبدة لا ترتبط مع زيادة خطر الموت، وأمراض القلب، والسكتة الدماغية، أو داء السكري من النوع 2.

 وقد وجدت الدراسة التي أجراها باحثون في جامعة ماكماستر في هاميلتون، أونتاريو في كندا ونشرت في المجلة الطبية البريطانية في 11 أغسطس 2015 أن الدهون المشبعة – على مدى عقود المسؤولة عن زيادة في أمراض القلب – هي في الواقع لا ترتبط مع زيادة خطر الموت وأمراض القلب والسكتة الدماغية، أو داء السكري من النوع 2.

وتوصي الإرشادات الغذائية بان لا تزيد كميات الدهون المشبعة –الموجودة في المنتجات الحيوانية مثل الزبد والمح (صفار البيض)- على عشرة في المئة من السعرات الحرارية اليومية.

أما الدهون المتحولة -مثل الزيوت المهدرجة المستخدمة في الأغذية المحفوظة والمسلي الصناعي- فهي منتجات مصنعة في الأصل ويجب ألا تتجاوز نسبتها واحد في المئة من السعرات الحرارية اليومية. 

وذكر الفريق المشارك في هذه الدراسة في الدورية الطبية البريطانية إن تناول الدهون المتحولة المصنعة ارتبط بزيادة نسبتها 34 في المئة في الوفيات الاجمالية وتفصيلا بنسبة زيادة 28 في المئة في الوفيات الناجمة عن أمراض القلب و21 في المئة في خطر الاصابة بأمراض القلب.