الآن | دبي – الامارات العربية المتحدة –  (رنا عفيفي)



1- يعد الضحك من أقل السلوكيات الإنسانية فهما على الإطلاق. إذ يعتبر عملية شديدة التعقيد و واحدة من وظائف القشرة الدماغية المتطورة. ويستلزم الضحك إدراكاً وحساسية للأمور التي تطرأ في حياة الإنسان ومعانيها. يؤدي الإدراك إلى انفعال يتحول إلى تقلص عضلات في الوجه وخصوصاً حول الفم وتتكون تجاعيد السرور على جانبي العينين (هذه المنطقة هي التي تفرق بين الضحك الحقيقي و المزيف). 

 

10 حقائق عملية لم تعرفها عن الضحك

2- عدوى الضحك : الضحك معدي فعليا إذ أن مشاهدة شخص أو أشخاص يضحكون يحفز منطقةفي الدماغ مرتبطة بتقليد ومحاكاة تظهر في عضلات الوجه.مثله مثل التثاؤب ، البكاء و العطس. ويذكر أن أطول نوبة من الضحك كانت لدى مزارع في امريكا و استمرت من 1922-1987.

10 حقائق عملية لم تعرفها عن الضحك

3-  لماذا لا يضحك الإنسان عندما يدغدغ نفسه؟ الإجابة تتواجد في المنطقة الخلفية بالمخ والتي تسمى "cerebellum" وتختص بمراقبة الحركة. الدراسات التي أجريت في جامعة لندن أثبتت أن هذه المنطقة يمكنها التنبأ بالإحساس عندما تسببه حركة الجسم نفسه، ولكنها غير قادرة على التنبأ بهذا الإحساس إذا صدر عن مصدر خارجي. 

10 حقائق عملية لم تعرفها عن الضحك

4- الدغدغة : تعتبر الدغدغة أحد الأنشطة الإجتماعية فالإنسان لا يدغدغ نفسه, وإذا فعل فلن يضحك. لأن ذلك يفتقد عنصري المفاجأة والتفاعل الاجتماعي. وما يحصل بها هو انه حينما تداعب أطراف الأعصاب, ترسل إشارة للمخ الذي يحولها إلى انقباضات عصبية عضلية هي القهقهة الحرة المتفجرة غير الإرادية التي يصعب التحكم فيها. و قد اكشف علماء جامعة سان دييجو بأمريكا أن الضحك يبدأ بعد بدء الدغدغة بسبع ثوان، و يستمر لمدة 50 ثانية ثم يقل، إذا لم تستمر الدغدغة و تزيدو يختلف ضحك الدغدغة والذى يعتبر انعكاس عصبي عن ضحك الفكاهة مثلا  و هو عقلاني . 

5- عندما يضحك الإنسان تتحرك 17 عضلة في الوجه و80 عضلة في الجسم باكمله وتزداد سرعة التنفس.

10 حقائق عملية لم تعرفها عن الضحك

6- حديثاً توصل باحثون أن الطفل الرضيع يبدأ في الضحك بعد مرور (17) يوماً من ميلاده. 

10 حقائق عملية لم تعرفها عن الضحك

7- فوائد الضحك : الضحك يفيد الجسم والعقل، يحد من ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب. ،يزيد من قدرتك علي التأمل والاسترخاء، يقوي جهاز المناعة و وسائل الدفاع الطبيعية الموجودة في الجسم، يخفف من حدة الألم عن طريق رفع مستوي إفراز مادة الإندروفينس، يفيد مرضى التهاب الشعب الهوائية وأزمات الربو عن طريق رفع نسبة الأكسجين في الدم الذي يدخل للرئة،  يعطي الشخص الثقة بالنفس، يقلل من الشخير لأنه يساعد على عدم ارتخاء عضلات الحنجرة، يرفع من مستوي أدائك العقلي ومن قدرتك علي الاحتفاظ بالمعلومات لأطول فترة ممكنة ويقوي الذاكرة، يجدد الطاقة.

10 حقائق عملية لم تعرفها عن الضحك

8- حالات يجب فيها تجنب الضحك: على الرغم من فوائد الضحك الجمة وخاصة للقلب، إلا أنه في بعض الأحيان يسبب مشاكل صحية خطيرة ومنها السكتة الدماغية. فتوجد بعض الحالات التي يوصى فيها بعدم الضحك وتجنبه. مثل عقب جراحة البطن، لأن الضحك قد ينجم عنه فك غرز الخياطة الجراحية،  مريض الفتق، مريض البواسير في مرحلة متقدمة.

9- من يمتلك القدرة على الضحك: يشير العالم روبرت آر بروفين (Robert R. Provine) الحاصل على دكتوراه فى دراسة الضحك إلى أن "الضحك يمتلكه كل واحد منا، فهو جزء من مجموع الكلام البشرى على مستوى العالم. يوجد الآلاف من اللغات ومئات الآلاف من اللهجات، لكن الكل يضحك بطريقة واحدة. فكل واحد بوسعه أن يضحك كما أن الطفل الرضيع لديه القدرة على الضحك قبل أن يبدأ فى تعلم الكلام، حتى الطفل الأصم أو الأعمى يحتفظ بقدرته على الضحك". 

10- العوامل الجينية : إن كان هناك أناس يضحكون أكثر من غيرهم فهذا من المحتمل رجوعه إلى العوامل الجينية". ولإثبات ذلك قام "بروفين بالإشارة إلى دراسة اسمها "توأم جيجل"، وهما توأم من الإناث تم فصلهما منذ الميلاد لمدة أربعين سنة وعند التقائهما كانت لديهما قدرة على الضحك كبيرة وبدرجة متساوية، على الرغم من أن الآباء بالتبني كانت لديهم طبيعة صارمة غير محبة للضحك، ومن هنا أكد "بروفين" أن التوأم ورثا نفس الصفات الجينية من الضحك، كما يرثا أيضاً الاستعداد للضحك وربما تذوق والبحث عن روح الدعابة. 

10 حقائق عملية لم تعرفها عن الضحك

وأخيراً .. وكما هو واضح فإن فهم الضحك والفكاهة قد أثار العقول والأفكار بحثاً وصياغة لتفهمه ، وبالتالي لفهم الإنسان وانفعالاته وتفكيره. أحيانا ننسي كم هي معقدة و عميقة الأمور التي نعدها طبيعية و روتنينة بحياتنا. ولكن بداية العلم كان بالتساؤل عن كل ما نعتبره بسيط و سطحي. فلا تنسى أن تستخدم هذه القدرة المذهلة التي نمتلكها نحن البشر وهي الضحك.
 

10 حقائق عملية لم تعرفها عن الضحك