بيروت، لبنان، 8 ايار/مايو 2014، وكالات –

أعلن وزير الصحة اللبناني وائل أبو فاعور عن تسجيل أول حالة إصابة بفيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية في البلاد. 
وقال أبو فاعور إنه تم تشخيص حالة واحدة لمريص مصاب بالفيروس كان قيد المعالجة في أحد المستشفيات.
هذا وشددت وزارة الصحة على متابعة التحقيقات الوبائية وعمليات الرصد للتأكد من عدم تفشي هذا الوباء في لبنان, داعية المستشفيات والمؤسسات الصحية الى عدم التهاون إطلاقا في اتخاذ أقصى التدابير الوقائية.
                           
وقامت الوزارة بالتحقق “من تدابير السلامة التي اتخذها المستشفى، ومن اتباع الاصول العلمية في العلاج والوقاية، وهو الامر الذي ادى الى تحسن ملموس في صحة المريض بما سمح له بمغادرة المستشفى”.
             
وفيروس كورونا هو من سلالة فيروس سارس المسبب للالتهاب الرئوي الحاد الذي ادى الى وفاة 800 شخص في العالم في العام 2003. ويسبب التهابات في الرئتين مصحوبة بحمى مرتفعة وسعال وصعوبات في التنفس ويؤدي في الحالات الخطيرة إلى الفشل الكلوي. ولا يتوفر بعد لقاح ضده.
                           
واكدت الوزارة “عدم وجود مبرر للخوف”، داعية اللبنانيين الى “اتخاذ التدابير المعتادة للوقاية من الأمراض التنفسية”، مشيرة الى ان “الحالات التي سُجّلت في بعض دول العالم، وكان مصدرها دول الخليج العربي، لم تؤدّ إلى انتشار الوباء في هذه الدول”.
             
وظهرت الاعراض الاولى للمصابين بالفيروس في منطقة الاحساء في شرق السعودية في ايلول/سبتمبر 2012. وتشير ارقام منظمة الصحة العالمية الى تسجيل 489 اصابة في العالم بينها 126 حالة وفاة حتى الثالث من ايار/مايو.
             
والسعودية هي اكثر البلدان تأثرا بالفيروس، حيث بلغ العدد الاجمالي للوفيات حتى اليوم الخميس 121 شخصا من اصل 449 مصابا.