دبي, الامارات العربية المتحدة, 24 ابريل 2014, أخبار الآن –

شهدت العديد من الصيدليات في الآونة الاخيرة  إقبالا كبيرا من المواطنين والمقيمين على شراء الكمامات ، بعد ظهور مرض الكورونا و من الملحوظ للجميع مدى الإقبال على شراء الكمامات من قبل الكثيرون لارتدائها والظهور بها  في الأسواق و الأماكن العامة

 ورغم التجهيزات التي تعمل عليها وزارة الصحة إلا أن المخاوف من وصول المرض ما زالت هي الأمر الذي يخشاه الناس خاصة انه مرض معدي .

مما لاشك فيه أن ارتداء الكمامات أمر ضروري خاصة مع تزايد المخاوف مع انتشارر كورونا . فهل هذه الطريقة فعالة للوقاية من الاصابة؟

 بالحقيقة وفي حديث لأحد الأطباء في لقاء تلفزيوني قال بأنه لا ضرورة للبس الكمامة بالشارع أو المول و ينصح بها لم يختلط مباشرة مع مصاب بالكورونا او أصحاب الأأمراض المزمنة و المناعة الضعيفة.

فارتداء الكمامات الطبية لمن يتمتعون بمناعة جيدة غير مجد عموما في الوقاية من كورونا, فالفيروس لاينتقل عن طريق الهواء بل عن طريق الرذاذ.

البعض من الناس يستخدمون التلثم عن طريق الشماغ او النقاب عند الاختلاط أو في المولات كبديل عن الكمامات للوقاية من العدوى أو انتقال المرض , لكن في الواقع هذا أمر غير مجد أيضا, لأنها لاتحتوي على فلتر كالموجود بالكمامة.

و النصف الأخر يقوم بلبس أكثر من كمامة في وقت واحد كنوع من زيادة الوقاية و تقليل فرص الاصابة بالمرض, لكن ايضا هذا الأمر غير فعال,  حيث أن استخدام أكثر من كمامة في وقت واحد لا يزيد من فعاليتها في الوقاية من العدوى بفيروس كورونا , و غسل اليدين أهم من لبس الكمامات كنوع من الوقاية.