دبي, الامارات العربية المتحدة, 25 اكتوبر 2013, أخبار الآن

أظهرت دراسة نيوزلندية أن هناك تزايدا في أعداد الأشخاص دون سن الخامسة والستين الذين يصابون بالسكتة الدماغية.

وقال الباحثون في دراستهم, إن عدد إصابات السكتة الدماغية ارتفع في الفترة بين عامي 1990 و2010 بواقع الربع بين الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 20 و64 عاما.
وتعدّ الإصابة بالسكتة الدماغية ثاني أهم مسببات الوفاة على مستوى العالم بعد أمراض القلب فضلا عن كونها كبرى العواملِ المسهمة في حدوث إعاقة.
وعلى الرغم من زيادة احتمالات الإصابة بالسكتة الدماغية مع تقدم العمر، فإن زيادة عدد المصابين من فئة صغار السن مع وجود عوامل خطر تبعث القلق من بينها تورم محيط الخصر والسكري وضغط الدم المرتفع، تعني أنهم يصبحون أكثر عرضة للإصابة.

وتحدث الإصابة بالسكتة عندما تعترض جلطة دموية سبيل عملية إمداد المخ بما يلزم من الدم، ومن ثم يعاني المرضى من أعراض من بينها ترهلات الوجه والعجز عن رفع اليدين وهذيان الكلام.

وإذا لم يخضع المرضى لعلاج سريع فقد يصابون بأعراض جانبية طويلة الأجل من بينها اضطرابات الكلام والذاكرة والشلل وضعف الإبصار.

وأجرى العلماء مسحا شمل ما يربو على 100 دراسة أجريت خلال الفترة ما بين أعوام 1990 و 2010 تتعلق بمرضى السكتة الدماغية في شتى أرجاء العالم، كما استخدموا تقنيات نموذجية في حال عدم توفر البيانات.

وتوصل العلماء إلى ارتفاع نسبة الإصابة بالسكتة الدماغية بواقع 25% للفئة العمرية بين 20 إلى 64 عاما خلال السنوات العشرين الماضية، وهؤلاء المرضى يمثلون تقريبا ثلث إجمالي عدد المصابين بالسكتة الدماغية، حسب ما نشرته دورية “لانسيت” المعنية بالشؤون الطبية.

وقال باحثون إن معظم الإصابات بالسكتة الدماغية تحدث لكبار السن، وإن عدد الأشخاص الذين يعانون من الإصابة بها يسجل زيادة مع زيادة أعمار السكان في العالم.
وتتفشى الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة أعلى في شرق آسيا وأمريكا الشمالية وأوروبا واستراليا، في الوقت الذي تسجل فيه أدنى مستوياتها في أفريقيا والشرق الأوسط على الرغم من أن الباحثين قالوا إن سكان هذه المناطق قد يموتون من اعتلالات أخرى قبل بلوغ السن المحتمل للإصابة بالسكتة.

ولاحظ أطباء أمريكيون زيادة تدعو إلى القلق في إصابة صغار السن ومتوسطي العمر من الأمريكيين، في الوقت الذي تتراجع فيه النسبة بين الفئة العمرية الأكبر.
وقال يانيك بيجو، من مستشفى جامعة ديجون الفرنسية “يعتقد صغار السن أن الإصابة بالسكتة مشكلة تواجه الكبار فقط، لكننا نحتاج إلى رفع وعيهم بهذا الشأن”.
وأوضح أن استخدام العقاقير المخدرة غير القانونية مثل الماريجوانا والكوكايين تزيد من إحتمال الإصابة بالسكتة الدماغية.

وقال “إن تفهم صغار السن كيفية مواجهة السكتة الدماغية، ربما يسهم في تغيير سلوكهم”.