دبي, الإمارات العربية المتحدة, 27 سبتمبر 2013,  أخبار الآن

خلصُت دراسة أجراها باحثون إنكليز، إلى أن الأشخاص الذين خضعوا للعلاج بالوخز بلإبر الصينية إلى جانب تلقيهم مضادات الاكتئاب قد تحسنت حالتهم بصورة أفضل بعد مرور ثلاثة أشهر مقارنةً بغيرهم من الأشخاص الذين يكتفون بتناول الأدوية العلاجية , وتحسنوا مثل الأشخاص الذين لجأوا للمشورة الطبية إلى جانب علاجهم الطبيعي.
وأشار الباحثون الذين أجروا هذا البحث في جامعة يورك إلى أن ما توصلوا إليه من نتائج يحظى بأهمية، نظراً لاهتمام كثير من مرضى الاكتئاب بالبدائل التي تُغني عن الأدوية العلاجية، التي ثبت أنها لا تكون مجدية أو فعّالة فيما يصل إلى 60 % من الحالات.

ولفتت صحيفة الدايلي ميل البريطانية إلى أن أعراض الاكتئاب تكلف الاقتصاد البريطاني 9 مليارات استرليني سنوياً، ورغم الاستعانة بالعلاج بالوخز لمواجهة تلك المشكلة، إلا أن الأبحاث لم تشمل هذا العلاج على نطاق واسع حتى وقت قريب. لكن الدراسة الجديدة شملت أكثر من 755 رجلاً وامرأة يعانون من الاكتئاب الحاد والمعتدل.

وتم تقسيم المشاركين في الدراسة لـ 3 مجموعات، تلقت إحداها العلاج بالوخز إلى جانب العلاج العادي، والثانية أضيفت لها المشورة الطبية، والثالثة تمت معالجتها كالمعتاد. وثبتت فعالية العلاج بالوخز والمشورة مع الاكتئاب لمدة وصلت إلى 6 أشهر.

وقال الباحث الدكتور هوغ ماكفيرسون المتدرب في مجال العلاج بالوخز والأدوية العشبية الصينية :” لقد قدمنا أدلة تثبت بالفعل أن العلاج بالوخز والمشورة الطبية في مواجهة العلاج التقليدي يحظيان بدور كبير في تقليل أعراض الاكتئاب على المدى المتوسط، كما ثبت لنا أن هاتين الطريقتين لا ترتبطان بردود فعل سلبية خطيرة”.