أخبار الآن | دبي – emaratalyoum

من المتعارف عليه أن المرأة الحامل تحتاج إلى تغذية من نوع خاص، لاسيما بعد أن يمر الشهر الثالث من الحمل، إذ يتطلب جسمها مزيداً من الفيتامينات والمعادن. وفي هذا الصدد، أشارت الأخصائية في أمراض النساء والولادة في مستشفى الزهراء، الدكتورة سوسن مرهج، بأن المرأة الحامل تحتاج يومياً إلى 800 ملليغرام من الكالسيوم، و18 ملليغراماً من الحديد و400 ميكروغرام من الفوليك أسيد، الذي يعدّ مهما جداً في الأشهر الثلاثة الأول.
وتابعت مرهج أنه يمكن للمرأة الحامل الصيام، ما لم تكن تعاني الإجهاضات المتكررة أو النزف أو السكري والضغط، بشرط أن تلتزم بنصائح عدة، وهي:

1- المشي يومياً

5 إرشادات للمرأة الحامل في شهر رمضان (صور)

Storyblocks

يستحسن أن تمارس المرأة الحامل رياضة المشي على نحو يومي، إن لم تكن لديها مشكلات صحية، لأن المشي يزيد معدل الاستقلاب في الجسم، مع ضرورة الالتفات الى عدم المشي في أوقات الحرارة المرتفعة، وعدم التعرض لأشعة الشمس بشكل مباشر لتجنب الجفاف.

2- تخفيف النشويات

5 إرشادات للمرأة الحامل في شهر رمضان (صور)

Storyblocks

لا بد من الموازنة في كمية الكعام، وتقسيمها بين البروتينات والكربوهيدرات، فعلى الحامل تجنب الإكثار من المعجنات وسائر النشويات، وأن تصل الى حصة البروتين في طعامها الى 30% على الأقل، اذ إن التخفيف من النشويات يكون على حساب البروتين، مع تناول القليل من الدسم.

3- الاعتدال في السكر
السكر من المكونات التي ينبغي عدم الافراط في تناولها، لتجنب حدوث سكري الحمل، الذي بدوره يحمل كثيراً من الأضرار على الحامل والجنين، إذ يؤدي الى تشوّهات عند الجنين أو حدوث الإجهاض، وفي الأشهر المتقدمة من الحمل قد يسبب وفاة الجنين.

4- تجنب الاضطرابات المعوية

5 إرشادات للمرأة الحامل في شهر رمضان (صور)

Storyblocks

على الحامل اتباع الأنظمة الغذائية التي تجنبها الاضطرابات المعوية أو الامساك، التي تعد من المشكلات التي تزيد خلال هذه الفترة، اذ تعاني الحامل احتمال حدوث مشكلات الأوعية الدموية والبواسير، لذا عليها تناول كميات جيدة من الخضروات والفاكهة، وتجنب الافراط في النشويات وشرب كمية كافية من السوائل، ال جانب أخذ القسط الكافي من النوم، كي يكون نظامها صحياً.

5- شرب السوائل

5 إرشادات للمرأة الحامل في شهر رمضان (صور)

Storyblocks

على المرأة الحامل تناول كمية كافية من السوائل، ويجب أن تراوح بين لترين وثلاثة لترات من الماء، كي لا يتعرض جسمها للجفاف، الذي بدوره يؤثر في نبض القلب، وقد تضطر الحامل الى دخول المستشف وتلقي السائل بالوريد.

مصدر الصورة: Storyblocks

للمزيد:

ما هي العلاقة بين النظام الغذائي وسن اليأس؟

لكل أم.. 8 علاجات تخلص طفلكِ الرضيع من المغص