أخبار الآن | 24.ae

يعتبر سن اليأس مرحلة طبيعية تمر بها النساء في فترة من العُمر يتم فيها تجاوز سن الـ 50.في حين أن بعض النساء تدخل في مرحلة سن اليأس مبكراً بداية من الـ 42، أما أعراض ذلك فتظهر من خلال الهبّات الساخنة، والأرق ليلاً، وعدم توازن الهرمونات. الا أن نظام “كيتو الغذائي” يقدم طريقة مناسبة في التغذية لتخفيف أعراض سن اليأس.
يعتمد هذا النظام على زيادة كمية البروتين النباتي والحيواني والدهون الصحية (زيت الزيتون مثلاً)، مع تقليل الكربوهيدرات والدهون غير الصحية (كالزبدة وجلد الدجاج). ويوصف هذا النظام الغذائي لضبط الوزن والوقاية من السكري وتخفيف أثر عدم حساسية الجسم للأنسولين. لكن هناك فوائد أخرى له تنعكس إيجابياً على صحة المرأة خلال مرحلة سن اليأس، وهذه الايجابيات تبرز في التالي:
الهبّات الساخنة: من أعراض سن اليأس الشعور المفاجئ بارتفاع الحرارة وتزايد ضربات القلب مع زيادة العرق. ويساعد نظام “كيتو” على تقليل الالتهابات وبالتالي التخفيف من حدة هذه الهبّات.
توازن الهرمونات: نظراً لأن إنتاج جسم المرأة لهرمون الاستروجين يقل بعد الـ 30، يؤثر ذلك سلباً في مرحلة سن اليأس على توازن هرموني الأنسولين والكورتيزول، وهنا يلعب نظام “كيتو” دوراً إيجابياً في ضبط توازن الأنسولين وتقليل التقلبات الهرمونية.
النشاط الجنسي: انخفاض الرغبة الجنسية أحد أعراض مرحلة الدخول في سن اليأس. ويوفر نظام “كيتو” كمية أكبر من الدهون الصحية التي تساهم في تحسين امتصاص فيتامين “د”، الذي يلعب دوراً هاماً في تنشيط الرغبة الجنسية.
الأرق: يساعد نظام “كيتو” على ضبط نسبة السكر بالدم، وينعكس ذلك إيجابياً على ضبط الساعة البيولوجية، وبالتالي تخفيف صعوبات النوم التي تصاحب الدخول في سن اليأس.

مصدر الصورة: getty images

للمزيد:

لكل أم.. 8 علاجات تخلص طفلكِ الرضيع من المغص

فوائد زيت اللوز عديدة.. 4 منها لشعر المرأة