أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (دوتشه فيله)

تتناقل الأجيال مجموعة من النصائح حول الحمل، على رأسها أن الجنين يستفيد أكثر كلما أكثرت أمه من الطعام، فهل يجب على الحامل أن تضاعف وجباتها الغذائية فعلا؟ وهل يستفيد الطفل من هذا الأمر؟ وما الذي يجب أن تحرص الحامل عليه؟

"أكثري من الطعام فأنتِ تأكلين لشخصين الآن"..عبارة تسمعها الأم الحامل كثيرا سواء من أمها أو صديقتها، لكن ما رأي الطب في هذه العبارة؟ وهل يستفيد الجنين فعلا من مضاعفة أمه لوجباتها الغذائية؟

يقول الأطباء إن حصول الأم على سعرات حرارية زائدة عن الحاجة لا يفيد الطفل على الإطلاق وليس له أي نتيجة سوى زيادة وزن الأم الحامل. ووفقا للإحصائيات فإن وزن المرأة يزيد أثناء فترة الحمل بين 11 و 16 كيلوغراما في المتوسط.

ويوضح الخبراء في تقرير مصور لمجلة "إلترن" الألمانية تطور مراحل الحمل، إذ يكون حجم الجنين في بداية الحمل صغير جدا وزنه مثل الريشة وبالتالي فهو لا يحتاج لوجبات ضخمة. وحتى في نهاية الحمل يزن الجنين في المتوسط حوالي 5ر3 كيلوجرام ولا يحتاج بالطبع لنفس السعرات الحرارية والمواد الغذائية التي يحتاجها الشخص البالغ.

ويؤكد الأطباء أن المرأة الحامل لا تحتاج لأكثر من 250 من سعرة حرارية إضافية في اليوم الواحد خلال فترة الحمل وهو ما يعادل، قطعتين من الخبز أو قطعة من المثلجات.

ولا يتعين على المرأة الحامل تناول الكثير من الطعام لكن المهم اختيار نوعية الطعام، فالحامل بحاجة للفيتامينات والحديد واليود والمواد المعدنية، لذا فإن عليها التركيز على نوعية الطعام التي تفيد جنينها وليس على كميتها.