ماعلاقة “بيونسيه” بزيادة التضخم العالمي؟

نظرًا لأن التضخم لا يزال مرتفعًا في العديد من البلدان حول العالم، وجد الاقتصاديون أنفسهم يفكرون في مساهم محتمل مفاجئ: الحفلات الموسيقية.

لا يزال التضخم مرتفعا في العديد من الاقتصادات المتقدمة على الرغم من ارتفاع أسعار الفائدة المصمم لخفض الأسعار.

جاءت أحدث الأرقام الخاصة بالمملكة المتحدة أعلى من التوقعات عند 8.7٪ على أساس سنوي، بينما ارتفع مؤشر أسعار المستهلك الأمريكي لشهر مايو بنسبة 4٪ عن العام السابق.

لكن ما علاقة الحفلات الموسيقية والاقتصاد ببعضهما البعض؟ يحتمل أن يكون كثيرًا، وفقًا لبعض الاقتصاديين.

" تأثير بيونسيه".. هل تتسبب الحفلات الغنائية في زيادة التضخم العالمي؟

من أسعار التذاكر إلى الفنادق

يقول كلاوس بادر، كبير الاقتصاديين العالميين في Societe Generale: “أحد الأشياء التي أدهشتني بالطبع هو الارتفاع الهائل في أسعار الحفلات الموسيقية والعربات، وليس سعر تذكرة الحفلات فقط”.

ويضيف: “كل الأسعار حول الحفلات أيضًا انفجرت … لا يقتصر الأمر على أن التذاكر أصبحت أكثر تكلفة. كما أن سعر البيرة أو عصير التفاح أو الكوكا كولا أو الهوت دوج الخاص بك في المكان أصبح أكثر تكلفة أيضًا”.

تكاليف السفر والإقامة المحتملة مرتفعة أيضًا – وهي ظاهرة لاحظها فيليب أندرسون، رئيس الأبحاث للسويد في بنك Danske.

وقال إن تأثير أول جولة سياحية لبيونسيه في ستوكهولم بالسويد على مؤشر أسعار المستهلك في البلاد “واضح” – خاصة عندما يتعلق الأمر بالسكن.

وقال لشبكة CNBC: “في أرقام التضخم السويدية لشهر مايو، ارتفعت أسعار الفنادق أكثر من المعتاد لشهر مايو، حيث ورد أنه تم حجز الفنادق في منطقة ستوكهولم بالكامل خلال الأسابيع التي تلت الحدث وبالتالي ارتفعت الأسعار بشكل كبير”.

قال أندرسون إنه نظرًا لوجود ما يقرب من ثلث غرف الفنادق في السويد في منطقة ستوكهولم، كان لارتفاع الأسعار تأثير وطني على الرغم من ارتباطه بحدث محلي.

يشير هذا إلى أن تكاليف حضور الحفلات الموسيقية ليست فقط أعلى بسبب التضخم – بل قد تساهم أيضًا في ذلك.

لكن ليس كل الاقتصاديين مقتنعين بنفس القدر.

قال فيليب شو، كبير الاقتصاديين في Investec: “سأكون مندهشًا بعض الشيء إذا كان هناك تأثير واضح لحفل موسيقي معين على أرقام التضخم، لكنه ليس مستحيلًا”.

وأضاف: “أظن أن هناك تأثيرًا على التضخم بشكل عام من ارتفاع أسعار الحفلات الموسيقية. هذا ليس بالضرورة بسبب فنان معين”، قال، مضيفًا أن أسعار الحفلات نفسها، مع ذلك، يبدو أنها زادت.

"تأثير بيونسيه".. هل تتسبب الحفلات الغنائية في زيادة التضخم العالمي؟

العوامل الاقتصادية الكامنة

هناك مجموعة من العوامل الكامنة وراء هذا الارتفاع في تكلفة التذاكر، وفقًا لخبراء اقتصاديين ؛ بعضها يتعلق بالأنماط الاقتصادية الأوسع والبعض الآخر يتعلق بثقافة الحفلات الموسيقية في عالم ما بعد الوباء.

يقول بادر: “لم يحضر الناس حفلة موسيقية منذ فترة طويلة ولم يقم الفنان بجولة منذ فترة طويلة، لذا فهم يقومون بجولات كبيرة حقًا من حيث حجم كل حفلة فردية وأيضًا من حيث اتساعها، ومدى انتشارها ومدتها”.

كما أشار إلى التغييرات حول كيفية تحقيق الموسيقيين للربح، وهي النقطة التي رددها شو.

قال شو: “لقد تغيرت نماذج الفنانين من بيع الأقراص المدمجة، وكسب المال بهذه الطريقة نحو المزيد من عائداتهم التي تأتي من الحفلات الموسيقية”.

يمكن أن تلعب التحولات الاقتصادية الأوسع دورًا، خاصة في البلدان التي كانت لديها قيود مشددة أثناء الوباء.

قال بادر إن الناس “يطلبون هذا النوع من الاستهلاك”، وبسبب زيادة مدخرات الأسرة التي خلفها الوباء، يمكن للناس تحمل الأسعار المرتفعة.

تأثير دائم؟

حتى مع تراجع التضخم، من المتوقع أن تظل أسعار تذاكر الحفل مرتفعة، بحسب بادر.

من ناحية المستهلك، يتعلق هذا بقوى العرض والطلب ولأن الكثير من الناس لديهم دخل متاح أكثر، كما أوضح. من ناحية الفنانين، فإن الاعتماد على الحفلات لجلب الدخل يلعب دورًا في المعادلة.

وأشار بادر إلى “أعتقد أنه سيكون هناك قدر كبير من المرونة في أسعار الأحداث الموسيقية والثقافية الأخرى”.

ولكن إذا كان هناك تأثير من الحفلات الموسيقية على التضخم، فمن المحتمل أن يكون قصيرًا. في حالة السويد، يعتقد أندرسون أن تطبيع مستويات التضخم سيحدث في يونيو.

وأضاف: “إذا كان هذا بالفعل” تأثير بيونسيه”، فسيكون من الطبيعي أن يكون هذا التأثير مؤقتًا وبالتالي صحيحًا في يونيو. لا نتوقع أن يكون لها أي آثار طويلة الأجل”.

قد تكون قصيرة الأجل، لكن تأثير الحفلات الموسيقية على التضخم قد يتكرر، مع قدوم تايلور سويفت إلى السويد العام المقبل، على سبيل المثال.

قال أندرسون: “من السابق لأوانه معرفة ذلك، ولكن مما قرأته، يمكن أن يكون لتايلور سويفت تأثير اقتصادي ملحوظ على المدن التي قامت بجولاتها. لذا فمن الممكن”.