كل ما تحتاج معرفته عن أفضل جامعات العالم التي يمكنك الالتحاق بها

تعتمد هذه المقالة في تصنيف الجامعات العالمية الأفضل لعام 2023 على مجموعة من العوامل مثل الامتياز العلمي والنتائج البحثية والسمعة العالمية ونجاح الطلاب. ومع أن هناك هناك تقييمات وتصنيفات كثيرة قد تختلف المراتب فيها بعض الشيء، إلا أن الترتيب الآتي يحظى باستحسان العديد من هيئات التصنيف العالمية في هذا الدليل الشامل.

معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (Massachusetts Institute of Technology)

معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (Massachusetts Institute of Technology)

إذا كنت لم تسمع من قبل بعبارة MIT فلا بد أنك لست من هواة الأفلام والمسلسلات الأمريكية لأنه عادة ما يتم استخدام اسم هذه الجامعة كدلالة على ذكاء الشخص الذي ارتادها.

تم تأسيس معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا في منتصف القرن التاسع عشر ويقع في كامبريدج ماساتشوستس في الولايات المتحدة الأمريكية وهو جامعة مستقلة مختلطة وخاصة تتضمن خمس كليات.

في البداية كانت تضم هذه الجامعة محبي العلوم بشكل ضيق، أما اليوم فقد أصبحت صرحاً علمياً يضم أكثر من 11,000 طالباً ويقدم لخريجيه شهادة جامعية رفيعة في العديد من مجالات العلوم والدراسة، ويمكنك الالتحاق بهذه الكلية في مرحلة الليسانس أو الماجستير أو الدكتوراه.

جامعة هارفارد (Harvard University)

جامعة هارفارد (Harvard University)

مؤسسة تعليمية خاصة رفيعة المستوى تم افتتاحها في 1636 وتقع في كامبريدج في ولاية ماساتشوستس في الولايات المتحدة الأمريكية وتحظى بترخيص لجنة نيو إنغلاند للتعليم العالي. تعتبر هارفارد أقدم المؤسسات التعليمية لمرحلة التعليم العالي في الولايات المتحدة ويضم الحرم الجامعي 10 كليات ينال خريجوها شهادات جامعية كما تضم مسرحين اثنين وخمس متاحف.

يقدّر عدد طلاب جامعة هارفارد الحاليين بـ 21,000 من نخبة الدارسين وتتضمن أكثر من 400 منتدى طلابي فعال. تقدم الجامعة لطلابها خدماتٍ ومرافق أكاديمية وغير أكاديمية بما في ذلك المكتبة والمرافق الرياضية والسكن والدورات على الإنترنت وبرامج تبادل الطلاب الدولية والمنح الدراسية.

جامعة أكسفورد (University of Oxford)

جامعة أكسفورد (University of Oxford)

تم تأسيس جامعة أكسفورد في 1906 وهي جامعة عامة تقع في مدينة أكسفورد في إنجلترا. يبلغ عدد طلاب جامعة أكسفورد حالياً 22,000 وتقدر نسبة الطلاب الدوليين منه بحوالي 40%. تفتقر جامعة أكسفورد لحرم جامعي مركزي حيث تتوزع مرافقها ومبانيها على أنحاء المدينة.

لأكسفورد أربع أقسام أكاديمية محددة وتقدم للطلاب برامج ودورات رفيعة معترف بها حول العالم في مجالات متنوعة للدراسة. هذا وتضم أكسفورد مجموعة من المرافق الأكاديمية وغير الأكاديمية مثل السكن الجامعي والمكتبة والمرافق الرياضية وبرامج التبادل الطلابي الدولية والمنح الدراسية والخدمات الإدارية والبرامج الدراسية عبر الإنترنت.

معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا (California Institute of Technology)

معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا (California Institute of Technology)

معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا عبارة عن جامعة بحثية خاصة تقع في باسادينا في الولايات المتحدة الأمريكية تم تأسيسها في 1891 وهي واحدة من مؤسسات التعليم العالي الرائدة في العالم وتشتهر بامتيازها الأكاديمي وأبحاثها الرائدة والمتقدمة والإبداع الذي توفر شرطه لطلابها.

تقدم هذه الجامعة لطلابها برامجاً جامعية وبرامجاً لدرجات الدراسات العليا في العلوم والهندسات والتكنولوجيا وتشتهر بتميز أقسامها التي تختص بالفيزياء والفلك والهندسة. يخضع الطلاب لعملية قبول يصعب اجتيازها وتجتذب أكثر الطلاب موهبة وذكاء من كل أنحاء العالم.

جامعة ستانفورد (Stanford University)

جامعة بحثية خاصة تقع في ستانفورد في كاليفورنيا تم تأسيسها في 1885 وتشتهر بأدائها الأكاديمي العالي وأبحاثها الخلاقة. تم تسمية الجامعة على اسم ليلاند ستانفورد وهو حاكم كاليفورنيا الأسبق وعملاق السكك الحديدية وزوجته جين ستانفورد.

كل ما تحتاج لمعرفته عن أفضل جامعات العالم التي يمكنك الالتحاق بها

تقدم جامعة ستانفورد لطلابها مجموعة من البرامج الجامعية والدراسات العليا في العديد من المجالات مثل الهندسة والعلوم الإنسانية والعلوم الطبيعية والاجتماعية وإدارة الأعمال. وتحظى جامعة ستانفورد بسمعة طيبة جدا في العالم من حيث برامجها في علوم الحاسوب والطب وبرامج ريادة الأعمال، وهي تجمع الامتياز الأكاديمي مع الالتزام التام بالإبداع والتعاون والتأثير الاجتماعي للدراسة.

المعهد السويسري الاتحادي للتكنولوجيا 

جامعة عامة بحثية في زيوريخ في سويسرا تم تأسيسها في 1855 وتقدم برامجاً جامعية من كافة المستويات في العديد من مجالات الدراسة مثل الهندسة والعلوم الطبيعية والآداب والعلوم الإنسانية والعلوم الاجتماعية.

ما هي الجامعات الأفضل في العالم؟

تشتهر هذه الجامعة ببرامجها التي تختص بالهندسة والتكنولوجيا وقد خرّجت العديد ممن حازوا على جوائز نوبل وغيرها من الجوائز المعروفة على مر الأزمان. يلتزم المعهد السويسري الاتحادي للتكنولوجيا بالخدمات العامة والمسؤوليات الاجتماعية العامة وينخرط طلابه وكلياته المتنوعة ببرامج ومبادرات مساعدة اجتماعية متنوعة وهو بشكل عام مؤسسة تعليمية من الطراز الرفيع تجمع الامتياز الأكاديمي مع تقليد عريق يتمحور حول الإبداع والتأثير العام.

جامعة كلية لندن (University College London)

معهد رفيع المستوى للبحث العلمي يقع في قلب مدينة لندن وتم تأسيسه في 1826 ليصبح اليوم واحداً من أبرز الجامعات العالمية المعروفة بتميزها الأكاديمي ومقارباتها العلمية وإبداعها، وتفتخر بقدرتها على الجمع ما بين الزخم العلمي والروح الإبداعية وتحضير طلابها ليصبحوا رواداً في مجال دراستهم.

ما هي الجامعات الأفضل في العالم؟

تقدم جامعة لندن مجموعة واسعة من البرامج الجامعية على كافة المستويات وفي العديد من المجالات بما في ذلك دون حصر العلوم الإنسانية والعلوم الاجتماعية والعلوم الطبيعية والهندسة، وتركز الجامعة على التبادل الحضاري خصوصاً أن مجتمع طلاب ومدرسي وطاقم إدارة الجامعة يعتبر متنوعاً وينحدر من كافة أنحاء العالم.

الجامعة الملكية في لندن (Imperial College London)

مؤسسة حكومية تختص بالتعليم العالي وتقع في القسم المدني والعصري من مدينة لندن وهي أحد المراكز التعليمية الممتازة في المملكة المتحدة وينصب تركيزها على العلوم والهندسة وإدارة الأعمال والطب.

كل ما تحتاج لمعرفته عن أفضل جامعات العالم التي يمكنك الالتحاق بها

واحدة من أفضل خصائص ومميزات الالتحاق بهذه الجامعة هي الانضمام إلى مجتمع الباحثين والعلماء كما أن 59% من الطلاب في العام الدراسي 2018- 2019 في هذه الجامعة كانوا من جنسيات غير البريطانية وتنحدر أصول الطلاب الذين درسوا فيها على مر السنين من أكثر من 140 دولة.

جامعة شيكاغو (University of Chicago)

تم تأسيس جامعة شيكاغو في 1890 وهي مؤسسة بحثية خاصة وتضم أكثر من 18,000 طالباً بنسبة قبول متقاربة من الإناث والذكور. يمتد حرم الجامعة على 13 كم في منطقة هايد بارك و وودلون ويعتبر الالتحاق بها إنجازاً لا يستهان به بسبب صعوبة عملية القبول.

كل ما تحتاج لمعرفته عن أفضل جامعات العالم التي يمكنك الالتحاق بها

تحرص إدارة الجامعة على استقبال نسبة لا تقل عن ثلث الطلاب من بلدان أخرى وذلك تكريساً لروح الجامعة التقدمية والإنسانية وتقدم للطلاب العديد من خيارات البرامج في مجالات الدراسة المتنوعة مثل علم الاجتماع وعلم الاقتصاد والحقوق وإدارة الأعمال والطب ، ويبلغ عدد أفراد الطاقم التعليمي فيها 2,859 وعدد أفراد الطاقم الإداري 15,859.

جامعة كولومبيا (Columbia University)

تقع جامعة كولومبيا في مدينة نيويورك وهي مؤسسة تعليمية خاصة تم تأسيسها في 1754 ويبلغ عدد طلابها أكثر من 33,413 طالباً معظمهم من طلاب الدراسات العليا ويبلغ عدد أفراد طاقمها التعليمي أكثر من 4,370.

 

ما هي الجامعات الأفضل في العالم؟

تتألف جامعة كولومبيا من عشرين كلية وتركز على البحث العلمي ولها بصمة هامة في العديد من الاكتشافات والاختراعات العلمية في مجالات الطب والتكنولوجيا والليزر والمدى المغناطيسي النووي ويعود لها الفضل في إثبات نظرية الصفائح التكتونية وقد نال العديد من خريجيها على جوائز مرموقة مثل نوبل وغيرها، وتضم مكتبتها عددا هائلا من الكتب وتعتبر ثالث أكبر مكتبة بحثية خاصة في الولايات المتحدة الأمريكية.