سيدة تسرق ألماسات بملايين الدولارات.. هكذا خدعت التاجر

  • سرقت امرأة ألماسا بقيمة  5.7 مليون دولار من تاجر مجوهرات فاخرة في لندن
  • لاكاتوس  عضوة في عصابة خططت لسرقة الماسات وتخضع للمحاكمة الآن
  • المدعي العام:  سرقت المدعى عليها الماس بخفة اليد
  • اتصل رجل مدعياً أنه مهتم بشراء ألماس.

قامت امرأة تدعى “لولو لاكاتوس” (60 عاما) بسرقت ألماسات بقيمة 4.2 مليون جنيه إسترليني (5.7 مليون دولار) من تاجر مجوهرات فاخرة في لندن، وقامت باستبدال الماسات بحصى في ما وصف بـ”عملية سرقة متطورة للغاية”.

وفي تفاصيل عملية السرقة، فقد انتحلت لاكاتوس شخصية عالمة بالأحجار الكريمة، وتظاهرت بأنها تقوم بفحص وتقييم 7 ماسات في صالة عرض “بودلز” في شارع نيو بوند في مايفير بوسط لندن، وفقا لصحيفة “الغارديان” البريطانية.

وتبين أن لاكاتوس هي أحد أعضاء عصابة خططت لسرقة الماسات، وتخضع للمحاكمة الآن.

وقال المدعي العام فيليب ستوت من محكمة ساوثوارك كراون “لقد سرقت المدعى عليها الماس بخفة اليد، وشاركت بمؤامرة لعبت فيها دورا أساسيا، وذلك عبر عملية معقدة تم التخطيط لها بدقة”.

عملية سرقة الماسات

وبدأت القصة في فبراير (شباط) 2016، عندما اتصل رجل يدعى سيمون غلاس برئيس مجلس إدارة شركة بودلز نيكولاس وينرايت مدعياً أنه مهتم بشراء ألماس.

وبعد شهر التقى وينرايت بشريك غلاس التجاري المزعوم في موناكو، وهو شخص روسي يدعى ألكسندر، وتم الاتفاق على بيع 7 ماسات عالية القيمة بعد الكثير من المناقشات.

وفي التفاصيل، ذهبت لاكاتوس إلى المتجر وقدمت نفسها على أنها خبيرة تقييم مجوهرات، واستخدمت اسما مستعارا هو “آنا” لفحص الماسات وسرقتها.

واصطحب وينرايت لاكاتوس إلى غرفة اجتماعات في الطابق السفلي مع عالمة الأحجار الكريمة الخاصة بالشركة، إيما بارتون.

وفي الطابق السفلي قامت لاكاتوس بفحص الماس ووزنه قبل لفه بشكل فردي في مناديل ورقية مقطعة مسبقا ووضعه داخل محفظة.

ويزعم أن لاكاتوس وضعت بعد ذلك المحفظة المقفلة داخل حقيبة يدها عندما صعد وينرايت إلى الطابق العلوي لتلقي مكالمة هاتفية من المشتري الروسي المزعوم. وعندها أخبرتها بارتون أن تعيد المحفظة وتضعها على الطاولة.

وتبين لاحقا أن المحفظة التي وضعتها على الطاولة مزيفة ويوجد بداخلها الحصى، بينما أخذت هي المحفظة الأصلية التي يوجد بداخلها الماس ووضعتها في حقيبتها.

وبعد أن غادرت لاكاتوس المتجر، سارت امرأتان كانتا تنتظران داخل متجر قريب، بجانبها حيث شوهدت لاكاتوس تضع شيئا يشبه المحفظة في إحدى حقائب اليد الخاصة بهما.

وأدين اثنان من أعضاء العصابة، وهما كريستوف ستانكوفيتش وميكائيل يوفانوفيتش، بالتآمر لتنفيذ عملية السرقة، وتم القبض على لاكاتوس في فرنسا بناء على مذكرة توقيف أوروبية في سبتمبر (أيلول) من العام الماضي قبل تسليمها إلى المملكة المتحدة، وما زالت المحاكمة مستمرة.

ومن ناحيتها، تنفي لاكاتوس السرقة التي حدثت في 10 مارس (آذار) 2016.

سطح الأرض مخزن لملايين الأطنان من الماس