المكسيك.. علماء يكتشفون نوعاً جديداً من الديناصورات

أعلن المعهد الوطني المكسيكي للأنثروبولوجيا والتاريخ، أن باحثين اكتشفوا نوعا جديدا من الديناصورات العاشبة لها عُرف على رأسها، تحمل اسم Tlatolophus galorum ، عاشت على الأرض قبل 73 مليون سنة.

ويشير بيان المعهد، إلى أن بقايا هذا الحيوان اكتشفت في قاع خزان سابق للمياه بولاية كواهويلا الواقعة شمال شرق المكسيك، وفقاً لـ “دوتشيه فيليه“.

نوع جديد من الديناصورات

 

وتمكن الباحثون من تحديد أن هذه البقايا تعود إلى نوع جديد من الحيوان بفضل بقاء 80% من الجمجمة بحالة جيدة.

ويعتقد علماء الحفريات أن هذا الديناصور “يصدر أصواتًا قوية لإخافة الحيوانات المفترسة أو لأغراض التكاثر”.

ويأتي هذا الاكتشاف ضمن البرنامج الذي بدأ تنفيذه عام 2013، حيث عثر الباحثون حينها على عظام ذيل بحالة جيدة تعود لديناصور من عائلة Hydrosaurids.

واستمرت بعد ذلك عمليات الحفر والتنقيب، عثر الباحثون خلالها على أجزاء عديدة من عظام عرف الجمجمة طولها 1.32 متر، مع أجزاء أخرى من عظام الجمجمة، بما فيها عظام الحنك والفك والجزء الذي يضم الدماغ.

وقد أظهرت نتائج التحليل، أن هذه البقايا تختلف عن بقايا الديناصورات المنتمية إلى عائلة Hydrosaurids.

وقال أليخاندرو راميريز ، الذي شارك في الاكتشاف: “بمجرد أن استعدنا الذيل ، واصلنا الحفر في الأسفل حيث كان موجودًا. وكانت المفاجأة أننا بدأنا في العثور على عظام مثل عظم الفخذ والكتف وعناصر أخرى”.

من جهتها، قالت الباحثة فيليسا أغيلار، من المعهد، “تأكدنا بعد كل هذه الاكتشافات، أننا عثرنا على نوع جديد من الديناصورات ذات العرف”.

الأرجنتين.. العثور على حفريات لأكبر ديناصور على الإطلاق
تشير العناصر الأولى التي تم تحليلها لهيكل عظمي غير مكتمل إلى أن البقايا الأحفورية التي عثر عليها عام 2012 في جنوب غرب الأرجنتين هي لأكبر ديناصور تم اكتشافه على الإطلاق، وفقا لدراسة حديثة نشرت نتائجها في مجلة “كريتيشوس ريسيرتش”.